کد خبر : 1020             انتشار : 1394/12/13 12:31          تعداد بازدید : 531

فلسفة مبسطة: طالبوا الإله//نبيــل عــودة

(قصة تعبيرية عن سيادة "طلب الإله" في العقائد الدينية)

نبيــل عــودة





شهد تاريخ الديانات الکثير من الغرائب التي اختمرت في ظل الدين واعتبرت تيارات دينية او تيارات "ما بعد الدين".. امتلأت ببدع جديدة لا جذور لها في اصول الدين.

التاريخ کان مسرحا لتيارات دينية خرجت عن الدين الرسمي ، او الدين السائد وتحولت الى دين جديد يتبعه الملايين.

المؤکد ان تأثير التيارات الدينية کان محدودا، ظلت الديانات المرکزية اکثر تأثيرا وما عدا تيارات معينة يمکن ان نذکر منها التيار الذي أنشأه الراهب مارتن لوثر المشهور ب "اللوثرية" او "البروتستانتية"، التي انتشرت بشکل واسع في المانيا ودول اوروبية أخرى کدين مضاد للکنيسة الکاثوليکية المتزمتة.. ويعتبرها البعض کنيسة العصر البرجوازي حيث لائمت بين الدين والتطور الرأسمالي، وربما من هنا تنبع قوتها اذ نشأت في الوقت الفاصل بين العصور الوسطى الاقطاعية وعصر التنوير (الرينيسانس) الذي شهد بداية النمو الاقتصادي والعلمي في أوروبا بالأساس!!

التاريخ الإسلامي سجل الکثير من التيارات الدينية.. لکن التيار السني ظل والتيار الشيعي هما السائدان وبإطرهما نشأت مدارس او فرق مختلفة.

في روسيا القيصرية ظهر تيار ديني مسيحي فلسفي عرف باسم "طالبوا الإله" ، ظهر هذا التيار عام 1907 بعد فشل ثورة 1905 – 1907.ومما يميزه هذا التيار انه جمع بين الدين والفلسفة، وکان من بين مؤيديه عدد من الفلاسفة الروس والأدباء وکهنة مسيحيين وجمهور من المتدينين.



کانت فکرتهم، رغم اختلاف ارائهم ، انه لا يمکن ان تقوم حرکة اجتماعية وتنجز ما هو مثمر لمجتمعها بدون الدين.وان الدين يجب ان يکون في جوهر کل العلاقات الاجتماعية، الثقافية، الفنية، العائلية والشخصية وان غاية الحياة هي "طلب الإله". يمکن وصفهم اليوم بانهم "دينيون سلفيون".. لا يختلفون عن حرکة "طالبان" الا أنهم لم يمارسوا العنف ضد المختلفين عن عقائدهم..وکان هذا بالفعل دورهم بعد فشل الثورة الروسية التي انفجرت في عام 1905.!!

کانوا يعتقدون انه بدون دين لا يوجد تفاؤل حقيقي. بعض الفلاسفة انتقدوا هذا التيار وتيارات دينية مختلفة أخرى ، بل انتقدوا جوهر الدين بقولهم:" کلما اتضح الدين أکثر يصبح اکثر بعدا على آراء غير المتدينين".

قال فولتير (کاتب وفيلسوف فرنسي 1694- 1778) "لا يستطيع الشخص ان يفهم حقيقة الدين مثل اؤلئک الذين فقدوا القدرة على التفکير"

قال مارکس: "ان الانسان هو منتج الدين وليس الدين هو منتج الانسان"

قال فريدريک شلغال (شاعر الماني 1772-‏ 1829): "بانه يوجد تناقض متبادل ومتوازي بين الدين والأخلاق مثل ما هو بين الشعر والفلسفة"!!

طبعا التفسير البسيط يمکن تلخصيه بجملة واحدة ان الدين (او التدين) يعني ان الآلهة مهما اختلفت تسمياتها وأشکالها ، هي دائما لمصلحة السلطة!!

في القصة التالية تصوير کاريکاتوي لمفهوم "طلب الإله" لدى مختلف التيارات الدينية.. رغم انها تتناول نموذجين دينيين الى جانب نموذج لا يعنيه من الدين غير منفعته الشخصية.. وبالتالي يطرح السؤال: أين يختفي العقل؟ اين يفقد المنطق معناه؟



الأصدقاء الثلاثة نبيل عودة



تعطلت سيارة أصدقاء ثلاثة في مکان مهجور ، بعد ساعة من السير المرهق بطرق وعرية رأوا ضوءا منبعثا من منزل يقف وحيدا وسط ارض واسعة. شدوا الخطى نحو مصدر الضوء على أمل ان يجدوا مکانا يقضون به ليلتهم حتى الفجر..ولعلهم يجدون أيضا بعض ما يخفف جوعهم وعطشهم...

ما استرعى اهتمامهم وجود منزل وحيد داخل مزرعة کبيرة واسعة بها مزروعات وحظيرة حيوانات واسعة جدا..

استبشروا خيرا وهم يقتربون من المنزل، الذي ينطلق من "داخونه" رائحة شواء ذکية.

قال الصديق الأول: بما اني رجل دين يهودي ولا اعرف نوع اللحوم التي يشويها صاحب البيت، وخوفا ان تکون لحمة خنزير او لحمة غير ملائمة للشريعة اليهودية، لذلک سامتنع عن الطعام.. وليکن الله بعوني!!

قال الصديق الثاني: بما اني هندي، انا ايضا لن اتناول من هذه اللحمة التي نشم رائحتها خوفا ان تکون لحمة بقر .. وکما تعلمون فإن للبقر عندنا قداسة خاصة.. قداسة البقر أهم من إسکات جوعي!!

قال الصديق الثالث: بما اني محامي فانا ساقوم بالواجب بدلا منکما ، وسآکل ما يشوى ولو کان خنزيرا او بقرا او حتى لحم بشر!!

قرعوا باب المنزل، بعد برهة اطل وجه رجل في منتصف العمر. قالوا له ان سيارتهم تعطلت ويرجونه منه ايوائهم حتى الصباح .. حتى مقابل اجر يُدفع له بطيب خاطر.

رحب بهم صاحب المنزل ، وقال انهم ليسوا اول من يقصدون بيته ولکنه لا يقبل ان يتلقى اجرا على فعل الخير.. اهلا وسهلا بکم.. العشاء جاهز اذا شئتم..

شکروه وتقدم المحامي لوحده وتناول قطعة لحم کبيرة أکلها بتلذذ ظاهر وصديقيه يبلعون ريقهم معتذرين عن تناول الطعام بحجة انهم ليسا جائعان.

بعد انتهاء العشاء اعتذر صاحب المنزل بأنه لا يستطيع إلا إيواء اثنين منهما داخل منزله وانه على الثالث ان ينام على القش في حظيرة الحيوانات.

قال رجل الدين اليهودي، انا سأنام هناک .. کان تفکيره انه سيبتعد بذلک عن رائحة الشواء لعل ذلک يخفف وطأة جوعه وسيلقى بالتأکيد رعاية وتعويضا من اله إسرائيل الذي يرعى شعبه المفضل اينما حل . اعطاه صاحب المنزل "بطانية" وخرج لينام في الحظيرة..

استعد الزميلان للنوم واذا قرع قوي على الباب. فتح صاحب المنزل الباب وکان هناک رجل الدين اليهودي واقفا وهو مکتئبا جدا.

قال انه يعتذر عن عدم تمکنه من النوم في الحظيرة بسبب وجود خنازير تعتبر حيوانات نجسة حسب الدين اليهودي، ولا يمکن له ان ينام في الحظيرة خوفا من ان يعتبره الإله نجسا بسبب نومه بقربها..

تبرع الرجل الهندي ان ينام بالحظيرة بدل صديقه اليهودي.

بعد دقائق قليلة عاد القرع على باب المنزل. فتح صاحب البيت باب منزلة متسائلا "ما الحکاية الآن؟".. کان الهندي يقف على الباب کئيبا ومعتذرا انه يوجد في الحظيرة بقر وان الهنود يقدسون البقر ولا يستطيع ان ينام ملاصقا للبقر المقدس ويزعجهم بشخيره... هکذا هي تعليمات المعلم غورو ناناک وخلفائه التسعة من الغورو البشر.

وکان الحل ان يذهب المحامي للنوم في الحظيرة.. فهو لا اله له.. بعد تردد وانتقاد صديقيه وتفکيرهم الغيبي ومحاولات اللحظة الأخيرة باقناعهم انهم على ضلال يتناقض مع منطق القوانين والحياة .. أخذ البطانية وذهب للنوم في الحظيرة مهددا زميليه بانه سيعرف کيف يقاضيهم على تفکيرهم غير الإنساني بما يخص التعامل مع الحيوانات وإخلالهم بقانون الرفق بالحيوان.

دخل صاحب البيت وضيفية للنوم.. ولکن لم تمض ربع ساعة والا ضجة کبيرة في ساحة المنزل.. وجعير بقر مدو وزعيق الخنازير يزعج الآذان.. قفز صاحب المنزل منزعجا.. وکذلک فعل الصديقان، فتح صاحب المنزل الباب فاذا حيوانات الحظيرة قد اندفعت خارج الحظيرة تطلق اصواتها بطريقة مزعجة بينما المحامي يغط بنومه سعيدا في حظيرتها!!



nabiloudeh@gmail.com
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
صبیح من عبادان ( 1394-12-13 21:52 )
تحیة لکم
الاستاذ نبیل عوده کاتب وادیب فلسطینی من موالید الناصرة 1947وقد نشر البروال بعضا من کتاباته
قصة قویة ومعبرة فیها ما فیها من التوجهات الفلسفیة
ربما اراد الکاتب المحترم القول بان الدیانات التی استنسخا البشر من الدیانات السماویة قد وضعت العراقیل امام البشر و وضعت له خطوط حمر ابعدته عن ما یسعده و یصلح امره... شکرا لکم

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری