کد خبر : 1092             انتشار : 1394/12/29 15:37          تعداد بازدید : 1696
إحتفال في منطقة الشوة بمناسبة یوم النخلة

الخلفیة تکرم النخلة في یومها السنوي/تقریر مکتوب و مصور

قریة بیت مله داوود احتضنت العشرات من الضیوف المتشتاقین للحضور في حفل یجمع اثنین من اعز حبیباتنا...التراث و البیئة....النخلة من جهة کانت و لازالت جزء لا یتجزأ من تراثنا العربي الأهوازي بسبب تأثیرها علی ثقافتنا و حیاتنا و من جهة اخری جزء من بیئتنا التي یعرفها الجمیع بها..


بروال - اتصل احد ابناء رامز یدعوني الی حفل یختلف مع باقی الإحتفالات الموجودة في الأهواز حسب قوله .لم اتأثر بهذه الجملة الدعائیة لمثل هذا الحفل .لکن عندما حدثني عن المناسبة و مکان الحفل اشتقت اکثر للحضور.الحفل في إحدی قری الشوة التابعة لمدینة الخلفیة و بمناسبة یوم النخلة.قریة بیت مله داوود احتضنت العشرات من الضیوف المتشتاقین للحضور في حفل یجمع اثنین من اعز حبیباتنا...التراث و البیئة....النخلة من جهة کانت و لازالت جزء لا یتجزأ من تراثنا العربي الأهوازي بسبب تأثیرها علی ثقافتنا و حیاتنا و من جهة اخری جزء من بیئتنا التي یعرفها الجمیع بها.النخلة ،هذا النبات الذي اعطی و یعطي کل ما یملک خدمتا للإنسان.
بدأ حسن ضیافة اهالي قریة بیت مله داوود علی بعد کیلومترات قبل دخول القریة.لافتة منصوبة علی طریق الأهواز الخلفیة و عند الإتجاه صوب القریة تعلم القاصدین للإحتفال بمحله.المناظر الطبیعیة الخلابة في طریقنا الی القریة جعلنا ننسی سوء الطریق من حیث العمران.بین هذه المناظر الخلابة وجود العشرات من انابیب التي تنقل النفط و الغاز من هذه الأراضي یلفط انظار العابرین.انابیب التي تنقل هذه الثروة الطبیعیة منذ عشرات السنین و اهالیها اقل المستفیدین منها.


عکس باقي الإحتفالات التي نحضرها عدد کبیر من المسنین الساکنین في القریة استقبلونا بحفاوة بالغة لم نشهد مثیلها في ای احتفال آخر.هذا الإستقبال الحار من قبل الأهالي جعلنا نحس بالراحة في التعامل معهم.سئلنا احدهم عن امکانیة التصویر من الجمیع،أی من رجال و نساء و کان إجابته إن لا مانع لنا بل هذا یزیدنا فخرا.
في الجانب الأیمن من محل اقامة الحفل کان مضیفا من الشعر یستقبل القادمین و یقدم الشای و القهوة العربیة.و للنساء مکانهن الخاص یعزل من محل الرجال.في الجانب الأیسر و علی بعد اقل من عشرین مترا محلا للأبقار ملئت رائحته کل منطقة الإحتفال.
في بدایة الحفل فوجئنا بقرائة القرآن و لکن لیس علی سبیل المعتاد و الذي نسمعه في باقي الإحتفالات.قرائة رائعة سمعتها فقط في صغر سني و علی لسان احد الطاعنین في السن في قریتنا السابقة لا اعرف نوعیة القراءة وایضا في بعض القنوات العراقیة سابقا.
في هذا الحفل الذي استمر لمدة ثلاثة ساعات قدمت فرقة الثقلین المسرحیة اعمالا تحت عنوان"القبلیة"و مجانین الفین وهسه" کما قدم الفنان توفیق الساري اعمالا فنیة استطاع أن یجلب الفرحة للجمهور.مشارکة لفرقة اشبال میسان الفنیة و الفنان غالب الأصیل و فرقةتواشیح انوار الحسنین من ضمن البرامج المتنوعة في هذا الحفل.



في نهایة الحفل و الذي اقیم للسنة الأولی في منطقة الشوة قدم لخمسة من فلاحین المنطقة هدایا تذکاریة تقدیرا لجهودهم في حفظ البیئة و تکریم النخلة.کما في کلمة موجزة للناشط البیئي علیرضا عامري بارک القائمین علی اقامة الحفل.کما قام بترحیب القادمین السید وادي زهیري في کلمة له.کما زرعت نخلة واحدة من قبل القائمین بهذه المناسبة تحفیزا علی هذا الأمر.
یذکربأن منذ ثلاثة سنوات قام عدد من النشطاء البیئة و التراث الأهوازیین في الشبکات التواصل الإجتماعي بجعل هذا الیوم خاص بالنخلة في الأهواز.
الحفل المذکور يعقد للسنة الاولى بهذه المناسبة باهتمام عدد من نشطاء مدينة رامز.قدم الحفل کل من شهاب بلاوی و السیدة حمودي.














































تقریر:امیر انواري
.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
فاضل ابوفهد الشریفی ( 1395-01-01 21:44 )
و إن فرقتنا دروب الأماني
فقد نلتقي صدفة في قصيدة

و إن کان بعدک عني، اختياراً
فإن لقاءنا، و ربي مشيئة

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری