کد خبر : 1152             انتشار : 1395/01/18 16:58          تعداد بازدید : 639

وغابت ملکة المنحنيات!

وغابت ملکة المنحنيات!

عندما يغيب المبدعون في العلوم والفنون تختلط مشاعر الحزن برغبات الاحتفاء بإنجازاتهم. کان هذا واضحاً بتعابير من کتب أو تحدث بعد غياب زها حديد، المعمارية التي أحدثت ثورة في التصاميم المعمارية. هذا، وقد کان مسارها نحو العالمية صعباً ومفعماً بالتحديات. فهي امرأة في مجال هندسي هيمن عليه الرجال، وعربية في بيئة أوروبية محافظة في تقاليدها المعمارية، فکانت تردد «أنا لست أوروبية، لذا لا أصمم أعمالاً تقليدية، ثم أنا امرأة». ولم يکن النجاح حليفها عندما أسست مکتبها للتصميم المعماري في لندن في بداية الثمانينات، ولم يحالفها النجاح حتى عندما فازت تصاميمها بالمسابقات العالمية. وشکل تخلي بلدية کاروديف في ويلز عن تصميمها الفائز لبناء أوبرا المدينة ضربة لطموحاتها. تبعه ذلک عدم تنفيذ مبنى فازت بتصميمه في هونغ کونغ. لذا کانت فترة الثمانينات بالنسبة لزها فترة نجاحات رمزية أکثر منها عملية. واشتهرت بکونها متفوقة بتصاميمها النظرية غير القابلة للإنجاز.
لکن دأبها لم يتوقف. فقد شهدت التسعينات إقبالاً کبيراً على أعمالها. وکانت البداية في تصميمها لمحطة إطفاء في مدينة فايل في ألمانيا عام 1994، التي لم تعجب الإطفائيين، لکنها أعجبت أهل المدينة، الذين حولوها إلى صالة اجتماعات. ومنذ ذلک التاريخ انسالت النجاحات، ففازت في تصاميم في لندن ونيويورک وسنسناتي وروما والرياض وابوظبي وبازل واکسفورد ولايبزيغ. واشتهرت بتصاميم اوبرا قوانجو في الصين، وصالة السباحة الأولمبية في لندن، وملعب کرة القدم في قطر. أما أجمل تصميم لها، کما يراه کاتب هذه السطور، هو مرکز حيدر عليف في باکو بأذربيجان. کما قدمت زها تصميماً أولياً لبناء مسجد في مجمع الأفنيوز بالکويت، لکنه لم ينفذ. وأرى أن نجاحاتها في التسعينات لم تکن صدفة، فإضافة إلى المثابرة والإبداع، ساعد زها على النجاح أن توفرت برمجيات تستخدم في التصاميم، جعلت من خيالاتها قابلة للتطوير، وأن تتحول إلى واقع. وقد ساهم شريکها في المکتب باتريک شوماخر بتمکينها من تقديم مشاريع قابلة للتنفيذ مستفيداً من برمجيات رقمية. ولکن ما جذور الإبداع لزها، التي جاءت إلى العمارة بعد أن أکملت دراسة في الرياضيات. رأى توماس ليزلي أن زها جاءت إلى العمارة من الفن التشکيلي، وانها حولت هذه الأخيرة إلى تصاميم معمارية. اما احدى المعماريات اللاتي عرفتها جيدا، فقد صرحت بأن منحنيات زها جاءت من الخط العربي، مضيفة أنها اکتشفت ذلک بعد أن نادت زها طفلها، وکتبت له اسمه بالعربية. لذا يمکن أن يقال إن إبداعاتها في العمارة امتداداً لإبداعات ضياء العزاوي. وأهم ما يميز تصاميمها، جرأتها التي تتحدى الجاذبية الأرضية، حتى أن المشاهد يظن أن بعضها سيسقط. ويرى المعماري روان مور، الذي يصفها بملکة المنحنيات، أن تصاميمها تفتح مجالات غير مطروقة، کما أنها تحمل غموضاً عاطفياً. اما المعماري روبرت ستيرن فيقول «لا أستطيع تخيل تصاميمها، فکيف يمکنني تخيل تنفيذها». لذلک استحقت زها جائزة بريتزکر للعمارة عام 2004 المعادلة لنوبل في هذا المجال. وهي المرأة الوحيدة التي نالتها، کما فازت بأرفع جائزة بريطانية للعمارة العام الماضي.
درست زها في بغداد وبيروت ولندن. وکانت تقول إن أجمل فترات حياتها کانت في بيروت. وقد جمعتني معها صورة في مسيرة في حرم الجامعة الأميرکية. لم أکن أعرف أکثر من أنها طالبة عراقية تدرس الرياضيات. وقد التقط صورة المسيرة الصديق العماني المرحوم أسعد نصر عام مايو 1971.
لا شک أن زها لم تکن مبدعة فقط، وإنما کانت قائدة هزت عروش المعماريين. فالمرأة کانت دائماً مبدعة في العمارة حتى %95 من تلاميذ العمارة في جامعة الکويت من البنات. لکن کم منهن سيصارع ليثبت نفسه في عالم العمارة، الذي يسيطر عليه مهندسون مدنيون من الرجال.

د. حامد الحمود-القبس الکویتیة
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری