کد خبر : 1160             انتشار : 1395/01/20 22:18          تعداد بازدید : 921

اُم غزیّل

في ظل هذا النقاش و من بین کل النقوش والأثار المکتشفة التی تؤکّد عروبة عیلام، ،لفتت انتباهی الآثار التی نُقش فیها الزي العربي المتداول حتی الان مثل العقال والکوفیة وتسائلت في نفسي:إن استمروا بالإدعاء و مایلحقه من تزییف، کیف یوجّهون وجود نقوش هذا الزي مع مایدّعون ؟ ممّاذکرنی بقصة،اُم غزیّل،التی تناقلها أهلنا الأوائل.
اُم غزیّل


ناصرشایع(ابوفهر)


« أسماءالقصه مستعارة»

منذ القدم وحیث حضارة عیلام، آوی أجدادنا کل من یبحث عن سبیل عیش آمن وقدموا العون لمن یحتاجه.ولکن الیوم ، بعض أحفاد اولئک المهاجرین استبد بهم التمادي فی الصفاقة حتی ادّعی بعضهم أنهم أصحاب الأرض وکل الفضل یعود الیهم بسماحهم لنا بالعیش فی جوارهم وکأنهم غرّهم منّا قول شاعرنا:

یاضیفنا لو زرتنا لوجدتنا

نحن الضیوف وأنت رب المنزل.

وحتی أنهم بدأوا بالمطالبة بعیلامنا الغالیة.وفي ظل هذا النقاش و من بین کل النقوش والأثار المکتشفة التی تؤکّد عروبة عیلام، ،لفتت انتباهی الآثار التی نُقش فیها الزي العربي المتداول حتی الان مثل العقال والکوفیة وتسائلت في نفسي:إن استمروا بالإدعاء و مایلحقه من تزییف، کیف یوجّهون وجود نقوش هذا الزي مع مایدّعون ؟ ممّاذکرنی بقصة،اُم غزیّل،التی تناقلها أهلنا الأوائل وهي بإختصار کما یلي:
في قدیم الأیام
طلب سرحان جوار أهالی قریة ،،السعدونة،، وکعادة العرب وعدوه بالحمایة من العدوان والجوع،کمایحمون أهلهم فأسکنوه بینهم واقطعوه ارضا زراعیة ولکن سرحان لم یکن ینوي ِالعیش الکریم معهم أساسا .فمثلا عند الحصاد یصبح بیدره أکبر من بیادر الأهالی دون أن یزرع أرضه وغالبا مایوجّه سرقاته بصفقاته المعهودة ولو لم یسرق لساعده الناس بما یعادل ذلک کما هومرسوم. ولم یؤاخذه الأهالي لحد الان لأنه یسرق مایعادل عطایاهم التي خُصصت له أصلا.

وکان سرحان یسکن في جوار بیت،ابو حمّادي،المعروف بحبه وحرصه علی بقرته الحلوب التی سمّاها،،اُغزیّل،،و،غزیل،هو عجلها وکان عند ولادته یشبه الغزال لجماله فکنّوا أمه باُم غزیل تدلّعا وتدلّلا.و قلیلا مارأها الأهالی حتی أنه و اُم حمادي لایسمحان برعیها بالمراعي المجاورة وعوض ذلک یجلبان الیها اعلافها و إن زادت مشقتهما،خوفا من عیون الحساد إضافة الی مختلف التمائم المعلقة علی رقبتها وقرونها المستقیمة.و أول المستفیدین من البانها من الجیران هوسرحان بطلنا و بطل الجحود بالنعم .وفي صباح أحد الأیام ابکرت اُم حمادی ککل یوم لحلب ام غزیل ولکن تفاجأت عندما لم تجدهما فی مکانهما وحزنت لذلک ثم نظرت الی بیت سرحان ورأتهم یحلبون بقره لم تکن لدیهم سابقا وبل انها تشبه ‌أم غزیل کثیرا وللاستفسار عبرت السیاج الشوکي الذي یفصل البیتین وبعد السلام والتهنئه ببقرتهم الجدیده،دققت النظر فیها جیدا ولم تلحظ أي فرق مع أم غزیلها سوی قرونها المعوجّه ثم تبعها ابوحمادي الذی لم یزدد إلل ذهولا وتعجبا.ثم عرض ابوحمادي قضیتة أمام الشیخ قائلا : یاشیخ ان غزیل وأمه سرقا البارحة ووجدنا مایشبههما في بیت سرحان الحرامي إلّا أن قرنیها معوجّتان بخلاف قرني أم غزیل المستقیمان.قال الشیخ:اذن لم تتأکّد تماما من أنها هي وحرمة الجار تمنعني من اخذها عنوة ولکن سوف اُحوّلکما الی أبي زایر کبیرهم لیبتّ في القضیه.فذهبا الی زعیم عشیرة سرحان بکتاب من الشیخ ولماوصلا دافع کل منهما عن أحقیته بالبقرة .ثم التفت ابو زایر إلی أبي حمادي قائلا:والان ماذا تریدنی أن افعل لک؟
فطلب ابوحمادی تحلیف سرحان في مزار ،،سیدسوادي،،وقبل بذلک سرحان وعندما وصلا للمزار اقسم سرحان بأنه هومن سرق أم غزیل من بیت أبي حمادی فسرّ ابوحمادي بذلک وظنّ ان ،،شارة،،سیدسوادی جعلته یعترف بحقه.ولما رجعوا لأبی زایر بادرهم سائلا هل حلف سرحان؟فاجاب ابوحمادی فرحا:نعم ولکن اقسم انه من....فقاطعه ابوزایر:اذن حُلّت المشکله فاجاب ابوحمادی :نعم ولکن حلف بانه.....وهناایضا قاطعه قبل ان یکمل مقصوده صارخا:الم تطلب ان یقسم سرحان؟فهاهو اقسم ولیس لدیک ای شیء عندنا غیرذلک.وکل ماحاول ابوحمادی افهامه بکیفیه القسم یکرر ابوزایرمقاطعته قبل ان یکمل.وعندما رجع ابوحمادي خائبامخذولا صادفه صدیق قدیم وقال له:ان القرون تلین عندتعرضها للنار وهنافطن ابوحمادی للحیله ولما وصل ذهب مباشره لبیت سرحان واخذغزیل وامه عنوة واوقد نارا لارجاع قرنیهاعلی ما کانا سابقا ولکن اشفقت أم حمادی عندما رأت أم غزیل المدللة تتألم وقالت کلاما جنّبت ام غزیل المزید من الألم وابوحمادي المزید من العناء والناقل المزید من الشرح حیث قالت:

*ان اُم غزیّل لازالت لنا وان اُعوجّت قرونها*






.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری