کد خبر : 1171             انتشار : 1395/01/22 16:49          تعداد بازدید : 595

تقرير اللقاء الأوّل لمجموعة الإصلاح العشائري في الأهواز

قامت مجموعة من النخبة تحت عنوان الإصلاح العشایري بسلسلة لقاءات مع عدد من الشخصیات الإجتماعیة في مختلف مدن و قری الأهواز.

مجموعة الإصلاح العشائري في الأهواز ، قامت ممثلة بأفرادها بضرورة التغيير و الإصلاح في تقاليد النظام القبلي ، بزيارة للشيخ جاسم الصرخي شيخ عشيرة الصرخة في مضيفه الواقع في قرية الصرخة في طريق مصفى السکّر شمال الأهواز ، بعد أن استکملت اجتماعاتها التشاورية و نقاشاتها الفکرية التي رسمت خطة عمل واضحة المعالم لمشروع الإصلاح والتغيير عن طريق اللقاء مع الوجهاء و مناشدتهم بدعم المشروع عبر التنوير و التوعية و سلطة الکلمة الطيبة.

فکانت الإنطلاقة العملية الأولى مساء يوم الإثنين ١٦/ ١/ ٩٥، حيث اتجّه طاقم المجموعة يحدوه الأمل ويدفعه الإخلاص نحو اللقاء مع الشيخ المتواضع المعتدل جاسم الصرخي.
للرجل مواقف إصلاحية مشرّفة في تخفيف الأعباء عن أبناء جلدته سنأتي على ذکرها في ثنايا هذا التقرير .

تمّ اللقاء في جوّ مفعم بالإيجابية و روح المحبة والتفاؤل بالاصلاح وقد افتتح بقراءة مبارکة من القرآن الکريم تلاها أحد الإخوة الأکارم على مسامع الحضور ليبارک الله تعالى في اللقاء الأول .

ثم تفضل الشيخ عباس الصاکي بکلمة تنويرية تمهيدية تطرّق فيها إلى أهمية الإصلاح من منظور الدين الاسلامي و الأحاديث الشريفة .

تکلّم بعده الشيخ عبدالرزاق بوعذار وسلّط الضوء على أهداف المجموعة و آليّات عملها الإصلاحي وتحدّث عن هواجس المجموعة وأفکارها المتنورة التي تهدف إلى معالجة و محاربة الظواهر السلبية المنتشرة بين العشائر العربية في الأهواز وناشد في ختام کلمته الشيخ جاسم الصرخي بالتفاعل و التعاون مع الحلّ المقترح للمجموعة بالتفضل بعدم تناول الطعام في الفواتح و نشر هذه الثقافة بين أفراد عشيرته و الإلتزام بها من باب « من سنّ سنّة حسنة کان له أجرها و أجر من عمل بها» لتقلّ تکاليف الطعام بالتدريج و تنتشر هذه الثقافة بين کافة شرائح المجتمع،لأنّ التغيير في العادات والتقاليد العشائرية ، يتطلّب الصبر و النفس الطويل و نشر الوعي والإلتزام الشخصي بمبادئ الإصلاح.

ثمّ تکلّم بعده الشيخ جاسم الصرخي المتواضع ليقول في مستهلّ کلامه :
«أنا خادم الصرخة و لست بشيخهم» و واصل حديثه منوّهاً و مشيداً بدور الطبقة المثقفة و الواعية في الاضطلاع بهموم المجتمع والإمساک بزمام المبادرات الإصلاحية لخدمة أبناء جلدتنا وصياغة مستقبل أفضل للأجيال ، و قد أعلن بصريح العبارة، موافقته و تفاعله و تعاونه الکامل
مع مقترحات مجموعة الإصلاح العشائري .

حيث يمکن تلخيص الخطوات الإصلاحية للشيخ جاسم الصرخي
في الفقرات التالية :

١- موافقة الشيخ جاسم الصرخي على عدم تناول الطعام في الفواتح و قد ذکر أنّه شخصياً و برفقة عشيرته ملتزمون بهذه الثقافة منذ أعوام عديدة .

٢- ذکر الشيخ أنه تمکّن من إقناع أفراد عشيرته و سائر العشائر القاطنة في مسير مصفى السکّر بعدم طبخ المفطّح في الفواتح منذ ثلاثة أعوام و قد لقيت هذه الفکرة القبول الواسع و تمّ تطبيقها منذ ذلک الوقت .

٣- ذکرالشيخ أنه تمکّن من إسقاط طعام الأربعين و الاکتفاء بتقديم الشاي والقهوة و قراءة القرآن الکريم و المحاضرة المنبرية .

٤- ذکر الشيخ أنه مقتنع بفکرة وضع المنبرالحسيني کبديل للزيان دفعاً للفتن و الحزازات و المشاکل المترتبة على هذا التقليد العشائري المثير للکثير من الفتن والفخفخة القبلية .

٥- تقبّل الشيخ جاسم الصرخي أن يرافق المجموعة في لقاءاتها القادمة مع سائر الشيوخ و الوجهاء لطرح المبادرات الإصلاحية .

٦- تقبّل الشيخ أن يستخدم نفوذه الاجتماعي للسماح بأفراد المجموعة بأن يتکلموا و يطرحوا أفکارهم في مجالس الفاتحة و کذلک الأفراح في مسير مصفى السکّر أو لدى أيّ عشيرة أخرى تربطه بها علاقات طيبة .

ثم طرح الإخوة الحاضرون ملاحظاتهم و وجهات نظرهم حول الموضوع و أعربوا عن بالغ شکرهم و امتنانهم للشيخ جاسم الصرخي على تفضّله باستقبال المجموعة والاستماع لأفکارها بل و تفاعله و تعاونه و رحابة صدره و تشجيعه للمجموعة و دعمه الکبير للأفکار الإصلاحية التي تطرحها الطبقة المثقفة في ربوع الأهواز .

في الختام تمّ التقاط صور تذکارية مع الشيخ و انتهى اللقاء مکلّلاً بنجاح المبادرة بعون من الله تعالى
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری