کد خبر : 1215             انتشار : 1395/02/01 11:18          تعداد بازدید : 457

کتبت بعد قطع لسانها/مهدي الیاسري


مهدي الیاسري


«اترکوا العقول تنضج لتعبر عما يدور في خلدها عبر أقلامها، حتى إذا قُطعت الألسن لا يصبح الإنسان کالدُّمية يُحرَکَ بفعل فاعل».
هذا ما کتبته بخط عريض بدم فمها بدل الدواة في زنزانتها وثغرها کسحابةٍ تمطر دماً بغية عدم اندثار أفکارها.
ثم وضعت القلم في شدقها لتنفخ الروح في جدوله، وکيف؟ کتبت هذه المفردة بقلم ملطخ بدم ثغرها ووضعت علامة سؤال أمامها ثُم تابعت من حيث انتهت.
وکيف؟ ولکنها لم تجب، فحاصرها شغفها وجعل صيغة الجواب أکثر تعقيداً.
فماذا تفعل؟ هل تترک سؤالاً يحول دون إجابة؟ أم تکتبه لترسل رسالة قبل موتها لتجعل زغب جناح طائرها يکبر ويکبر کي يحلق في سماء نائياً وتنتهي من رسالتها وتقول کيف تنضج العقول؟
حيرةٌ ما بعدها حيرة. داءٌ لم يُتحمل وعقولٌ لم تتکيف مع الحاضر، فقدت ملامحها الهووية، تُمارس التراث باعتباره حديثاً والحديث کافراً، تحمل ثقافة واحدة وتفکر في إطارها، عقولٌ مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالماضي، ليست عاجزة عن إنتاج الفکر فقط بل لا تعرف کيف تفکر. هذا ما کان شاغل ذهنها ومحيرها والداء الذي شغفها حال الجواب في سکع، لکنها استمدت قوة من مبدأها بعدما أخذت نفساً عميقاً وأکملت.
فکتبت.
يقول العلماء: إن العقل صفة لنظام الخلايا العصبية وإنتاج عملية تصدر من المخ؛ وعلى المرء أن يستخدم هذه الصفة کالفارس الذي يقاتل في سبيل الانتصار، لتصبح عقلية في جوهرها إنسانية الملامح، عقلانية الآفاق وجزء إحدى الثقافات الهووية. إذن على الإنسان توظيف هذه الصفة للعمل في سبيل التفکير لينتقل من المجهول إلى اللامجهول، ويخرج من الدُمية اللاعقلية إلى عقلية تفکيرية نابعة من الحواس الخمس التي دخلتها.
الدُمية؟ ووقفت برهة تترنح بين مقصلة الألم وحرية تعريف الدُمية في سبيل توضيح فکرتها، لکن انصفها قاضي الألم وأطلق سراحها لتعرف الدُمية.
فکتبت.
الدُمية، وما هي الدُمية؟ الدُمية هي جسد بلا روح لم تملک آلة التفکير «العقل» فهي جسم بلا عقل وتتحرک بفعل فاعل ولِمَا، وابتسمت ابتسامة السخرية، عندما أرادت أن تعبر عما يدور في خلدها، فاختلفت تجاعيد وجهها وأعاق الألم طريق ابتسامتها، فوقفت هنيهةً لتخفف عن ألمها وتعطي فرصة لعقلها کي يخلق هاجسها ثُم بدأت.
وأکملت: لِمَا أذکر لکم الدُمية؟ أذکرها لکم بحيث هي جامدة لم تتحرک ما لم يحرکها فاعل، وفاقدة للعقل، وهکذا الإنسان لمّا يقولب بتاريخ له مآرب فيفتئ يحرکه کيف ما يشاء واحمر وجهها، وکأنها أخذ الخجل أن يغير تجاعيد وجهها ثانية، وبدأ نبض قلبها يزداد، يا الهي ما هذه المِحنة، أمهلني فرصة لأکمل رسالتي قبل أن تنقلني إلى دار الآخرة، قالت هذه الجملة وتلاشت المفردات العربية التي تريد أن تعبر بها، فبرزت المطبات المعرقلة سير الجمل وبدأت تفکر بلغة لم تمت لها بصلة، لغة أجنبية لا تمثل ثقافتها لکنها درستها وأصبحت سهلة التعبير کالقشدة الرقيقة لها، فوقفت. وذکرت عهداً قطعته على نفسها أن تفکر بلغتها الأم التي لم تدرسها لتکن رسالة لأبنائها، فإذا لم تجد أمها تتکلم بها لاضطرت أن تنطق باللغة الأجنبية التي درستها.
لغة لها جذورها لا تمت صلة بلغتها وثقافتها وجعلتها غريبة الشخصية وفاقدة الهوية، فکيف تفکر في إطارها؟ وحتى تکتب بحروفها. فأوشک يصفر وجهها من کثرة نزيف دمها وقبل أن يغمى عليها کتبت نهاية رسالتها قبل أن تحلق روحها الى عنان السماء.
يا أيها الناس ابدأوا بتطوير ذاتکم، وأسهبوا في شِعاب الحضارات والثقافات بغية التحلق بارتفاع نائي وقوة بصرکم، ولا تکن غمرة الشعب مانعاً لبصرکم. فاعلموا إن طورتموها فستنفخ روح التطور في جسد أسرتکم لاسيما مجتمعکم وإن ترکتموها فستذهبون بمعيّة اللاعقل وستدخل في جسدکم الروح المتخشبة.
وکتبت في أدناها أنا الأرض التي نزف دمي وجف صدري وقص لساني، هذه رسالة لکم لتطوروا عقولکم ثم أسرکم لتصبحوا مجتمعاً راقياً مخيراً لا مسيراً. وارتجفت يدها وسقط القلم من أناملها فحست بدوران يريد أن يسقطها أرضاً، فصرخت بصوت کاد يصل الى عنان السماء. فسقطت وانکبت على وجهها فماتت.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری