کد خبر : 1277             انتشار : 1395/02/19 12:21          تعداد بازدید : 1154

کلمة حول مهرجان شعر الفلاحیة /احمد عادل صاکي

الإعداد للمهرجان لم یکن یتناسب مع المناسبتین العظیمتین المذکورتین ولا مع المدینة بثقلها الأدبی وموروثها الثقافی خذ مثلا جانب تکییف الصالة فانه لم یکن بالمستوی المطلوب نظراً لارتفاع درجة الحرارة والذی عکسه العریف السید ساعدی نفسه مما أدی الی تقدیمه الإعتذار...


احمد عادل صاکی

یوم الجمعة الماضی بتاریخ 17/2/95 شمسیة أقیم مهرجان للشعر العربی بالمناسبتین الکبیرتین و هما المبعث النبوی الشریف و تکریم المعلم و ذلک فی قاعة ابن السکیت لدائرة الارشاد بمدینة الفلاحیة .
تم الإعلان والترویج لهذا المهرجان عبر وسائل التواصل الاجتماعی کالواتس اب والتلیغرام و غیرها.
حضر المهرجان کوکبة من الشعراء الکبار کالدکتور عبد العزیز حمادی وأیضا الشعراء الشباب کالشاعر بیت سعید والطرفی و المعلمین والمثقفین من مختلف المدن الاهوازیة بما فیها الخفاجیة والاهواز ومعشور و الخلفیة بالإضافة الی شعراء من الفلاحیة نفسها.
بما أن إقامة هکذا مهرجانات والندوات الأدبیة تعتبر خطوة مهمة فی ترسیخ الثقافة والأدب العربیین فی أوساط المجتمع لاسیما الجیل الشبابی و أیضا تساهم فی تحفیزه وتشجیعه و بما أننی أؤمن بقیمة النقد والتقییم کما أؤمن بالأدب نفسه فأحبب أن أقدم ورقة تقییمیة شفافة حول المهرجان والإشارة إلی نقاط سببت دون تعمد فی تقلیص جذوة المهرجان وعرقلة مسیره لإستیفاء نجاحه فلولا ها لکان المهرجان أکثر أثرا و إقبالا وتوفیقاً :
1) تعتبر الفلاحیة مرکزا هاماً للادب والثقافة الاهوازیتین فهی مخزون ثقافی أدبی لنا و هذا ما یسعدنا و مانفخر به جمیعا فأهل الفلاحیة أهلنا و إقامة هکذا المهرجانات لیس جدیداً علی المدینة وتأریخها فهی مدینة ملک الابوذیة المرحوم الملا فاضل السکرانی غفر الله له.
2) کانت مشارکة العنصر النسائی ضعیفة جداً حیث إننی لم أری حضوراً نسائیاً یذکر ولا مشارکة نسائیة اللهم الا الشابة المتالقة السیدة خلود آل مانع وعلی ذلک تشکر و هذا دلیل واضح علی أن المجتمع الأهوازی لاسیما أهلنا فی الفلاحیة مجتمع محافظ بإمتیاز حیث إنی لم أجد قلة المشارکة للنساء فی المدن الاخری التی تقام فیها مهرجانات من هذا النوع کما شاهدته هناک ومن هنا أوجه عتاباً اخویاً دافئاً لمن شارک فی المهرجان من إخواننا اهل الفلاحیة فکان بإمکانه أن یجلب أهل بیته معه . أقول ذلک نتیجة إیمانی بأن المراة نصف المجتمع و إنها مدرسة تربی الجیل القادم فتثقیفها یعتبر الأساس لتثقیف المجتمع والعکس صحیح.

3) الإعداد للمهرجان لم یکن یتناسب مع المناسبتین العظیمتین المذکورتین ولا مع المدینة بثقلها الأدبی وموروثها الثقافی خذ مثلا جانب تکییف الصالة فانه لم یکن بالمستوی المطلوب نظراً لارتفاع درجة الحرارة والذی عکسه العریف السید ساعدی نفسه مما أدی الی تقدیمه الإعتذار للحضور أو مثالا آخر أننا کوافدین من معشور لم نجد لافتة ترحب بالمدعوین لا علی بوابة القاعة ولا علی بوابة دائرة الارشاد ولا... وهذا ما سبب فی تسکعنا فی شوارع المدینة لعشرات الدقائق قبل العثور علی قاعة المهرجان الذی تم بعد تساؤلات من هذا وذاک من المارة.
4) لا بأس به إن کانت هناک فقرة او فقرات موسیقیة قصیرة تتخلل القصائد والمقطوعات الشعریة لتلهب مشاعر الحاضرین وتوجج أحاسیسهم التراثیة لا سیما العزف علی العود الذی یطرب له حتی من لا یعرف معنی الطرب!!!
5) النقطة الاخیرة وهی الهامة جداً و التی جعلتنی أستغرب کثیراً ، عدم مشارکة کبار شعراء الفلاحیة منهم شعراء بیت المله مایود و بیت عبدالحسین بن قسملی و بیت العاشوری کالمله مهدی و الشاعر عبد السادة و الشاعر المتالق عادل السکرانی و آخرون . ففی الواقع الکثیر ممن حضر المهرجان من المدن الاهوازیة الاخری کان من ضمن ما یبتغی من المشارکة فی المهرجان هو اللقاء بهولاء الشعراء والتعرف علیهم من قریب کراقم السطور نفسه.
مع ذلک انا شخصیاً قد إستمتعت فی المشارکة بهذا المهرجان و الإستماع الی ماقدمه الشعراء لاسیما الشباب منهم فقضیت وقتا جمیلا .


.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری