کد خبر : 1319             انتشار : 1395/03/03 23:13          تعداد بازدید : 594

تزايد الوعي الثقافي عند المرأة الأهوازية ، أسبابه و تحدياته..!

التحدي الکبير الذي يواجه المرأة في حياتها هو التخلف ونکران حقوقها و قدراتها وما یمکنها أن تنجزه وایضاعدم معرفتها لذاتها و من هنا يعتقد البعض أن حضور المرأة في ..
تزايد الوعي الثقافي عند المرأة الأهوازية ، أسبابه و تحدياته..!
طارق أبوفراس

اعتبر المفکر صادق جواد سليمان ، أن "العالم بأسره قد أفاق على حقيقة أن في تحجيم وضع المرأة ، تحجيم لوضع المجتمع " . وها هي المرأة الأهوازية لاسیما الجيل الجديد قد استوعبت في اللآونة الأخيرة ، أن الیوم لها دور ريادي بإمکانها ادائه في مجتمعنا وهي تؤمن بأنها من العوامل المؤثرة ، والمقومات الأساسية في بناء مجتمع راقٍ يسيرتجاه مستقبل مزدهر وان تتقلّد مواقع ريادیه ، وفرض حضورها في السوح السياسية والإقتصادية والثقافية والعلمية ، اذ آمنت بأن مصيرها و مصير الرجل واحد فکلاهما یشترکان في ایجادالحلول للمشاکل کما الواجبات في اطار التکافؤ والمساواة.

ولا يزال هناک بین النشطاء الثقافيين من يرى أن الموروث الإجتماعي التقليدي له الحظ الأوفر من الأسباب التي کبَلت أيدي المرأة لتأدية دورها المجتمعي کما ينبغي ، ولا إبهام في ذلک وتصح رؤيتهم فی ذلک الى حد ما في وقت معين ، ولا ابالغ اذا قلت أنه قد تخطت المرأة الأهوازية تلک المرحلة بنجاح في المدن قبل القرى ، ولهذا النجاح أيضا دور رئيسي للرجل الأهوازي لا ینکروذلک بمساعده المؤسسات الثقافية الخاصة منها والحکومية التي أتاحت الفرصة للمرأة أن تمارس أنشطتها بحرية في إطار القانون وذلک واضح للمتابعين ‌‌.أن الکثير من المؤسسات الثقافية قد أثبتت وجودها وتأثيرها في الشارع الأهوازي بعد أن شارکت المرأة في برامجها ولعبت دورها المنشود والمطلوب .
ولکن التحدي الکبير الذي يواجه المرأة في حياتها هو التخلف ونکران حقوقها و قدراتها وما یمکنها أن تنجزه وایضاعدم معرفتها لذاتها و من هنا يعتقد البعض أن حضور المرأة في الفيسبوک وکشف صورتها على صفحتها الشخصية أو مغازلة الشباب لها في شبکات التواصل الإجتماعي ، تطورا!! ، وکما يعتقد البعض الآخر ، بالسفور والتخلي عن القيم والمبادئ الأصيلة في حال الخروج من الحدود الجغرافية ،ومانخشاه فی ذلک ان تسقط معها کل الحدود والاصول العربية الإسلامية و لکنهم بذلک يرون التقدم اوتحریرهامن القیودالمزعومه!! ، و بالطبع أنا لا اخالفهم الرأي فی رفع القیود الجائره ،وربما هذا التطور والتقدم بعينه ، ولکنني اختلف معهم بنوعية هذا التقدم الذي يسير الى ما لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم !! .
فلما يخرجن النساء من الاصول الهندية واليابانية والصينية و من باقي الثقافات في العالم ، تراهن يحتفظن بتراثهن و ثقافتهن من الملبوس الى المأکولات ، وترى لهن الجمعيات الثقافية التي تعرف بهويتهن وحضارتهن هناک ، إلا نحن ، نرمي بکل هذه عرض الحائط ونبدأ بالانفتاح على کل الثقافات إلا ثقافتنا !! ، اللهم إلا المأکولات ، فما تزال " مرقة البامية " تلعب دورا کبيرا جنبًا الى جنب الفلافل !! . طبعا لا أنکر أن فی الاغتراب هناک من الأبیّات الصامدات و اللواتي لا تهتز عزيمتهن و ضمائرهن بالإحتفاظ بهويتهن ولکن ما أقلَهن !!.
وفي الأخير نرجع الى الداخل ونقول ، ما إن أدت المرأة الأهوازية واجباتها ، وکيفية إدارة و تأدية دورها في مجتمع قد يتواجد فيه ما يعيق حرکتها ، فلا خوف عليهامن ذلک ولا على المجتمع ولا هم يحزنون!!.
والتحدي الفکري والثقافي التي تشنها مواقع التواصل الإجتماعي ( بغض النظر عن إيجابياتها ودورها الذي لعبته في التقدم الثقافي ) فهناک من يدس السم في العسل ( من الخارج والداخل ) کي يؤثر على حراک المرأة وأنشطتها الثقافية خاصة ممن يحشدون ويهلهلون بشعارات حرية المرأة لأسباب معروفة !!
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری