کد خبر : 1356             انتشار : 1395/03/08 00:07          تعداد بازدید : 507

الکتب الأهوازية المعاصرة/الجزء الثاني عشر



قاسم مزرعه فرد



إشارة: في الوقت الذي کنا نحضر لإتمام هذا الجزء بلغنا بخبر سار ألا و هو إنتشار کتاب جديد للباحث و المؤرخ الاهوازي الکبير موسى سيادت بعنوان" زن درگذر تاریخ " وإن کنا فرحين لهذا العمل الجبار إلا أن هذا الکتاب کغيره يفتقد لحصة الأمراة الأهوازية و مايتعلق بها ويبقى الکتاب الوحيد في هذا الصدد هو کتاب"جامعه شناسي زن عرب خوزستان" والذي أصدره علي نوذرپور قبل عدة أعوام و إن کانت صفحاته لم تتجاوز ال 80 صفحة.
و فيما سبق کان الکتاب الوحيد لدراسة وضع المرأة العربية للقارئ الإيراني و الاهوازي من نصيب الناشطة و المفکرة المصرية الدکتورة"نوال السعداوي" بعنوان" الوجه العاري للمرأة العربية" والذي ترجم في إيران إلى"چهره عریان زن عرب"قبل إنتصار الثورة وقد أثار ضجة کبيرة و ردودا کثيرة بين مؤيد ومعارض في حينها.
کتب الفکر و الفلسفة:
مما هو معلوم أن اکثر الکتب الفکرية شهرة و تداولا بين أيدي الاهوازيين هي کتب المفکر المغربي الراحل محمد عابد الجابري ولهذا ترى الکثير منهم ينتظر قدوم معرض طهران الدولي للکتاب على أحر من جمر بغية الوصول والحصول على مؤلفات هذا الرجل الکبير و غيره من أمثال علي حرب ، نصر حامد أبو زيد، محمد آرکون و آخرون.
وقد ساهم الباحث و المترجم الأهوازي محمد باقر آل مهدي بشکل کبير في تعرف المثقف الإيراني و معرفته على آراء هذه الشخصية و تحاليله العصرية من خلال ترجمة بعض مؤلفاته للفارسية على رأسها کتابه الأهم" نقد العقل العربي".
و من جانب آخر کتب و ترجم عبدالقادر سواري سلسلة مقالات فکرية من هذا المفکر و غيره في الصحف الإيرانية إضافة لترجمة کتاب" ديرينه شناسي علم" للمفکر الغربي ميشل فوکو إلى الفارسية.
وحتى اللحظة لم ينشر کتاباً في هذا المجال بمنظار أهوازي و رؤية داخلية إلا ما تناقلته شبکات التواصل و المواقع عن کتاب بعنوان" نحن و التجديد" لمؤلفه في المهجر" محمود عسکري" والذي لم يعرف مابين طياته إلا من خلال إشارات بعض المواقع و المدونات و إن کان کتاب" شيوه های نوين تفکر" للدکتور عبدالله لشکرزاده يصب في هذا المجال ولکنه في نهاية المطاف يناقش الفکر و مايتعلق به بشکل عام دون تطرقه للجانب الأهوازي أو حتى العربي بشکل خاص.
وأما في مجال الفلسفة والفکر الفلسفي فلا نعرف أهوازيا سوى الدکتور رؤوف سبهاني والذي دخل هذا الوادي من خلال کتبه الفلسفية العديدة التي نشرت في بعض الدول العربية خاصة في بيروت و إن کانت تناول سيرة فلاسفة العرب و المسلمين بشکل عام. و فی هذا الصدد لابد من الإشارة لکتاب رائع من محمد عابد الجابري و الذي ترجم في إيران بعنوان" ما و تفکر فلسفي مان" على يد محمد باقر آل مهدي.
يتبع...
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری