کد خبر : 1364             انتشار : 1395/03/09 12:36          تعداد بازدید : 1288

الخفـاجيـة بدلَ سوسنگرد/علي عبدالحسين

منذ الازمنة القديمة تتم تسمية المدن والبلاد حسب راي سکان نفس المدينة والبلد. وفي هذا الزمن الحديث صار الامر اکثر تطابقاً مع اتفاق سکان تلک الامکنة. وليس من العقل ان نجد تسمية غير ملائمة مع جغرافيةٍ ما من حيث العقيدة والتاريخ والثقافة.
الخفـاجيـة بدلَ سوسنگرد/علي عبدالحسين

علي عبدالحسين

منذ الازمنة القديمة تتم تسمية المدن والبلاد حسب راي سکان نفس المدينة والبلد. وفي هذا الزمن الحديث صار الامر اکثر تطابقاً مع اتفاق سکان تلک الامکنة. وليس من العقل ان نجد تسمية غير ملائمة مع جغرافيةٍ ما من حيث العقيدة والتاريخ والثقافة. فليس من اللائق والجيد ان نسمي مدينة حارة باسماء وصفات مدينة باردة مثلا، او مدينة اسلامية باسماء ورموز مدينة نصارانية والعکس صادق...وهلم جرا...
لکن اغلب مدن الاهواز تجدها ذات اسماء لغير مسميات. فيها النقيض والضدية والنفور. والاهم ان اکثر اسماء مدننا تم تغييرها حسب خطة بهدف محو وتبديل هويتنا الى هوية غيرنا. انها الخطة البهلوية الظالمة اللاسلامية التي فرضها رضا بهلوي الملعون على مدننا وهويتنا وثقافتنا. لکن لا ثباتَ الا للحق. ان البهلوي واشباهه ذهبوا الى مزبلة التاريخ..وان الايام تداولات وطالت لکن اسماء مدننا التي کانت ومازالت نابعة من قلوب وافکار وثقافتة اجدادنا بقيت على السنة الناس مؤلوفة محبذة.
ان النظام الجمهوري الاسلامي في ايران، لم ولن يمانع في ازالة الاسماء المزيفة المفروضة التي الصقها رضا بهلوي على مدننا. هذا لان النظام الاسلامي جاء شاطباً ونافياً للنظام الطاغوتي الظالم وفي کل الاشکال والعناوين والاسباب. ولا يحتاج استرجاع الاسماء التاريخية الاصيلة لمدننا غير همة جمعية وحدوية مخلصة من ابناء شعبنا الغيارى.
ان استرجاع اسم مدينة الخفاجية الاصيل المتداول لدى سکان هذه المدينة، وازالة الاسم البهلوي المفروض اللامناسب، يتم عبر السبل و القنوات الدستورية الشرعية الديمقراطية للنظام الجمهوري الاسلامي الايراني. وهذا امرٌ حضاري مدني مؤسساتي قد جرى تجريبه من قبلُ في ارجاع اسم کرمانشاه وازالة اسم باختران المفروض بهلوياً.
واخيراً ...ان الاماني والاحلام والاهداف لم ولن تتحقق الا عبر الجهود العقلانية المخلصة واذا کانت کبيرة فيجب ان تکرس وتوفر لها طاقات شعبية جماعية کبيرة بحجمها. من هنا ارجو من کل شبابنا وشيوخنا ومن رجالنا ونساءنا ان يتوحدوا في سبيل استرجاع اسماء مدننا التاريخية الاصيلة، وازالة کل اسم بهلوي طاغوتي. وما استرجاع اسم مدينة الخفاجية سوى بداية جميلة لاسترجاع کل اسمٍ اصيل حصلت ازالته زوراً وباطلا. فإن طريق المجد والحياة لا يمر الا من الهمم والعزائم الجبارة الکبرى.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری