Warning: include_once(../ajax/ghofl.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/borwall/public_html/inc/function-show.php on line 2

Warning: include_once(): Failed opening '../ajax/ghofl.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php56/root/usr/share/pear') in /home/borwall/public_html/inc/function-show.php on line 2
تعلم لغة الأم بشکل کامل یساعد في رقي الأطفال
کد خبر : 1459             انتشار : 1395/03/25 05:52          تعداد بازدید : 1427
الأستاذ عماد عبیدي نیسي في محاضرة رمضان:

تعلم لغة الأم بشکل کامل یساعد في رقي الأطفال

نشاهد بعض الأسر لاتعلم لغة الأم بشکل صحیح للطفل و تحاول أن تخلط أو أن تغیر لغته منذ طفولته.هذا الأمر لدیه آثار سلبیة بحیث أنه و بسبب عدم تعلمه لغة امه بشکل صحیح...
الأستاذ عماد عبیدي نیسي:


بروال-عقدت المحاضرة الاولی من سلسلة محاضرات رمضان هذا العام تحت عنوان الإدراک المعرفي لمزدوجي اللغة للأستاذ عماد عبیدي نیسي.
بدأ نیسي محاضرته بتعریف لمزدوجي اللغة و قال:هم اولئک الذین لغتهم الأم غیر اللغة الرسمیة او التي یتعلم بها.ازدواجیة اللغة و حسب الدراسات التي عملت ستکون احیانا ایجابیة او سلبیة.الدراسة الذي اخترناها لبحثنا اجریت في المانیا علی الطلاب الألمان ذو اصول ترکیة.
استمر هذا الأستاذ في علم الإجتماع حدیثه عن کیفیة نشأة اللغة عند الطفل قائلا:قاطبة علماء علم النفس یقولون بأن اللغة تبدأ عند سماع اصوات الأم و الأب من قبل الجنین في بطن امه.هذه الأصوات الذي یسمعها الطفل ستؤثر مستقبلا في مستوی فهمهم للغتهم .فلذا تبدأ التربیة للأطفال في النطفة.
من ثم في تقسیمه لمراحل تعلیم اللغة عند الأطفال قال:تقسم مراحل تکوین الی ماقبل و مابعد اللغة حیث في المرحلة ماقبل اللغوی تبدأ بقول الصراخ و الذي حسب علماء النفس إنها لدیها معاني کثیرة منها الألم او الجوع او الوحدة أو نداءات خاصة والمرحلة الثانیة و التي تبدأ من الشهر الخامس من العمر تبدأ بکلمات سهلة ک بابا و ماما و...و اما المرحلة المعروفة بالعشوائیة یحاول الطفل أن یقوم بتجربةشي جدید و هي اصوات یصنعها لجلب الإنتباه.و أما المرحلة المهمة و التي معروفة بمرحلة التقلید یرکزون علیها علماء لتربیة بشکل کثیر.حیث تبنی هذه المرحلة نموذجا صحیحا عند الطفل من التربیةو اللغة.فمثلا تبدیل الکلمات في التعامل مع الطفل من اجل المرح تؤثر بشکل سلبي علیه .في مرحلة التقلید ینادي الطفل امه و یتخذ والدیه نموذجا للتکلم.بعد 18 شهر تدخل مرحلة تعلم الکلمات بحیث عند بلوغه السنة الثانیة من عمره یتعلم الطفل250 الی300 کلمة.
استمر عماد عبیدی نیسي بشرح الدراسة الألمانیة حیث قال:في هذه الدراسة اجریت فحوص من سؤالات سهلة لمادة الریاضیات بحیث کانت النتیجة بأن مزدوجین اللغة تفوقوا علی الأخرین في حل المسائل الریاضیة.حسب الدراسة و بعد اخذ صور ام آر آی من الطلاب وصلوا الی نتیجة بأن القسم الیمین من دماغ الأطفال المزدجي اللغة لدیه مرونة اکثر من الأخرین.و هذا بسبب تعلمهم أو ممارستهم للمرونة والتغییر الدائم ما بین اللغتین.تسمی هذه الحالة sowitching.

هناک مشکلة یطرحها العلماء و التي تطبق علی اطفالنا في الأهواز و هي إنهم حین دخولهم للمرحة الإبتدائیة و بسبب عدم فهمهم للغة الفارسیة بشکل صحیح لا یستطیعون اخذ الدروس بشکل کامل .حیث علیهم أن یفکروا و یترجموا اللغة قبل تعلم الدرس و هذا یجعلهم في مشکلة لفهم الدروس خاصة بالمرحلة الإبتدائیة و التي هي المرحلة المصیریة في حیاة الطالب.هذا ما کان و لازال عاملا لعدم اختیار فرع الریاضیات عند طلاب العرب.فنری بأن نجاحهما في فرعي الطب و الهندسة في الجامعات الحکومیة الممتازة قلیل جدا.حسب الدراسة الألمانیة إن الکثیر من الطلاب الذين لا یفهمون اللغة ارسمیة بشکل جید یترکون الدراسة في المتوسطة و هذه ایضا جاریة في مجتمعنا العربي.
عن حلول هذه المشکلة قال عماد عبیدي نیسي بأننا لا نملک ای دراسة للبحث في مجتمعنا و کل ما نملک من دراسات عن الشعوب الأخری و مترجمة منهم و لکن من الأمور المهمة تأثیر الأسرة علی نمط تعلیم اللغة عند الأطفال.فمثلا نشاهد بعض الأسر لاتعلم لغة الأم بشکل صحیح للطفل و تحاول أن تخلط أو أن تغیر لغته منذ طفولته.هذا الأمر لدیه آثار سلبیة بحیث أنه و بسبب عدم تعلمه لغة امه بشکل صحیح یفقد قدرة تعلمه للغة الثانیة.فمن الأمور المهمة التي یجب أن تنتبه الأسر في تربیة اطفالهم تعلیمهم لغة الأم بشکل کامل.لأنه یساعدهم علی تعلم اللغت الأخری بشکل افضل في المستقبل.

الأستاذ عماد عبیدي نیسي من اعضاء الموسوعة القرآنية ولد في عام ١٣٦٣ هـ.ش في مدينة الأهواز. ماجستير علم الاجتماع من جامعة أصفهان الحکومية و عنوان رسالته للماجستير: "تأثير الذکاء الثقافي على الهوية العرقية". یعمل مدرّساً و له باع في المجالات الاجتماعية واللغوية والثقافية وقد ألف مقالات في هذا الأمر. أخذ الدروس الدينية والقرآنية والأخلاقية في حي لشکرآباد من أساتذة کـ الدکتور مهدي سواري، والأستاذ جليل بيت مشعل، والأستاذ کريم غريبي وغيرهم.
یذکر بأن هذه المحاضرات و التي ستعقد بمناسبة شهر رمضان تحت شعار "نعم االنهضة العلمیة" ستبدأ کل لیلة و حسب الجدول المعین عند الساعة العاشرة مساءا وبعد قراءة القرآن في مسجد محمد رسول الله في منطقة حی الزهراء(آهن افشار).المحاضرت تعقد من قبل الموسوعة القرآنیة في مدینة الأهواز.

تقریر:امیر انواري

تعلیم لغة الأم بشکل کامل یساعد في رقي الأطفال

تعلیم لغة الأم بشکل کامل یساعد في رقي الأطفال

تعلیم لغة الأم بشکل کامل یساعد في رقي الأطفال
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری