کد خبر : 1469             انتشار : 1395/03/27 04:37          تعداد بازدید : 966
عبدالقادر سواري:

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

اهم ما قام به الغزاة في کل الحالتین علی نمط واحد إعادة رسم الهویة عن طریق التسمیة و هو الصراع الأهم الذي یخوضه الأشخاص في هذا الشأن.في الهویة التاریخ لیس مهم.الأعراق و الدیانة لیست مهمة و لکن الأسماء و المعالم التط نراها في حیاتنا الیومیة هي المهمة
الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

بروال -قدمت المحاضرة الثالثة من سلسلة محاضرات رمضان هذا العام و التي تقام من قبل الموسوعة القرآنیة في مسجد محمد رسول الله(ص) تحت عنوان الهویة و الصراع علی الرموز للکاتب الأستاذ عبدالقادر سواري.
تطرق عبدالقادر سواري الی حدثین مهمین اصبحا مسرحا للصراع علی الهویة کنموذجین. الأول فتح الأندلس علی ید المسیحیین و هزیمة العرب المسلمین و الثاني فتح او اکتشاف امریکا بواسطة کریستوف کولومب.
الحدث الأول حدث فتح أو غزو اندلس او غرناطة بعد نصف قرن من حکم العرب علی مختلف نواحي الأندلس.الأندلس أو اسبانیا الحالیةکانت قد فتحت بواسطة العرب من قبل طارق بن زیاد مع عدد قلیل من جنوده و الذي حکایته معروفه بأنه عند وصوله الیها حرق جمیع السفن من خلفهم و اختاروا الحرب حتی الموت أو النصر.
الکتلة العربیة الساکنة في الأندلس یفوق عددها 100 الف نسمة في مختلف المدن و کانت من حیث الحضارةو التمدن تفوق بغدادو مدن المشرق العربي.بحیث حتی کان شعرها یختلق تماما و یحمل روح المدیني (المدني) خلافا الی المشرق العربي التي کان یمیل الی البداوة.انشئوا العرب حکومات مختلفة خلال هذه المدة في مختلف مدنها و اطلقوا علی مدنهم اسماء عربیة انضمت الی ثقافتهم و بیئتهم ادی سقوطها لأسباب مختلفة . و لکن ما یهم في هذه المحاضرة دراسة ماقام به المسیحیون بعد ما هزموا الدول العربیةو سیطروا علی الأندلس.قام الفاتحون المسیحیون(الغزاة) بدثر معالم الحکم و التدین ودمروا کل قصر استولوا علیه و هدموا کل مسجد وصلوا الیه.قاموا بتدمیر کل ما یتعلق بالحضارة العربیة الإسلامیةوکما دمروا دور العبادة الیهودیة ایضا ذلک بسبب تسامح المسلمین مع الیهود نسبتا مع النصاری.کان بالنسبة للعرب المسلمین ،الآخر لیس یهودي بل الآخر کان مسیحي.تدمیرهم الی معالم الحکومة الإسلامیة بشکل کامل یراد منه الحصول علی فکرة بأن لاوجود لأی حکومة قبل حکومتنا.منعوا الناس بالتکلم بالعربیة في الأسواق و المعاهد الحکومیة و الشوارع.وجعلوا العربیة لغة شخصیة یمکنه الفرد یتکلم بها في البیت فقط.لذلک اصبحت لغة الحکومة و الدیانة و التعامل و السوق لیس إلا لغتهم التي فرضوها و هي مزج من الفرنسیة و الإسبانیة القدیمة.هم لم یمنعوا التکلم بالعربیة و لکنهم منعوها في الأسواق.کما منعوا الکتابة بحروفها.واجبروا کتابة العربیة لکل من یرید أن یکتبها بحروفهم.أهم من هذا قام المسیحیین بتغییر اسماء المدن العربیة الی اسماء مسیحیة.مثلا حولوا غرناطة الی اسم احد القسیسن. أو الحمراء الی العذراء.

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

الحدث الثاني ما قام به کریستوف کولومب في نهایات القرن الخامس عشر بما یسمی اکتشاف امریکا.یتصور القارئ للتاریخ المکتوب بأن القارة الأمریکیة کانت مجهولة في حال کان یسکنها اکثر من 40 الی 50 ملیون نسمة عند وصول الأروبیین لها..اکتشفت امریکا علی الأروبیین و لیس علی سکانها الأصلیین و لکن یکتب التأریخ دائما المسیطر و یقول أنه اکتشفها.
من ضمن الحضارات العریقة التي کانت موجودة في القارة الأمریکیة قبل وصول الأروبیین لها بآلاف السنین کانت حضارة المایا و الأزتیک.کانت تتمتع هذه الحضارات الی انظمة خاص یشمل النظام الدیني و رجال دینه و آلهته.کما کان لدیه نظام اداری قوي جدا.هذه الحضارة التي فیها احکام جزئیات الحیاة البشریة یصل الی نوم الظهیرة و تقسیم السنة الی 360 یوم .کان لکل یوم اسم خاص و لدی کل یوم طقوس معینة . تتمتع هذه الحضارات بنظام سیاسي متکامل یشمل علی امبراطور یحکم رقاب البشر وکان متطور الی حد ما.
هذه القسمة من الأرض الذي وصل الیها کریستوف کولومب کان یظنها و قبل رحلته بأنها الصین أو الهند.و عند وصوله الی ارض اسمها کوباکان یتصور انهم لایعرفون تلفظ الصین و یقول بأنها الصین.کما إنه لا یقبل کلام السکان حول انها جزیرة.من ضمن اول مادثره کریستوف کولومب کان معالم الحکم و الدیانة. في المکسیک و الذي کان یحکمه مولتیزیما دمر الحاکم الإسباني مکان حکمه و بنی مکانه بنیان جدید علی الطراز الإسباني بحیث الیوم هذا البناء یعد من معالم التإریخ المکسیکي.القساوسة الإسبان دمروا اماکن العبادة و بنوا کنائس مکانها.ایضا منعوا الناس من التکلم بلغتهم في الأسولق و المراکز الحکومیة و اصبحت لغة الدین و الحکم لغة المسیطر أی الإسبان.وقالوا اکتبوا کلامکم بحروفنا.کل مایصل کولومب الی منطقة کان یختار عشرة اشخاص من الرجال و النساء و یبعثهم الی الأرض و یقصد فیها اسبانیا لیتعلموا اللغة و الحضارة الغازیة و لکی یرشدوهم الی الدیانة الغازیة.
کریستوف کولومب قام بإعادة تسمیة الأماکن بعد کشفه.علی سبیل المثال سمی خلیج کوبا بخلیج العذراء او جبل سیدنا المسیح و غیرها من النماذج.عند إجابة سکان الأصلیین بأن هذه الأماکن لدیها اسامي اخری کان إجابته بأن اسمائها ما اقول انا لا انتم.
بعد ذکر هذه النماذج استمر هذا الباحث و الأستاذالعلوم السیاسیة قائلا: اهم ما قام به الغزاة في کل الحالتین علی نمط واحد إعادة رسم الهویة عن طریق التسمیة و هو الصراع الأهم الذي یخوضه الأشخاص في هذا الشأن.في الهویة التاریخ لیس مهم.الأعراق و الدیانة لیست مهمة و لکن الأسماء و المعالم التط نراها في حیاتنا الیومیة هي المهمة و من خلالها نستطیع أن نخلق أو نکتشف تاریخنا.الأمم تقرأ التأریخ وفقا لحاضره و من منطلق متطلابتها الواقعیة.القراءة بالنسبة للتأریخ یمکن أن تختلف عن ماکانت سابقا و هذه القراءات تتغیر حسب مقتضایتنا الیومیة.

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

ذکر الأستاذ سواري في قسم آخر من محاضرته حالة محمد درویش و الفلسطینیین قائلا:محمود درویش و جماعته الفلسطینیین فهموا اللعبة و قالوا الصراع لیس علی التأریخ و الأرض بل الصراع علی الهویة عن طریق التسمیات و إعادة التسمیة.فقاموا بتجمیع موسوعة تشمل جمیع المدن و القری و الأسماء الفلسطینیة.
استمر عبدالقادر سواري حیث قال:کل من الهنود الحمر و المسلمون العرب لم یقتلوا بل اندثروا.ناموا و کأن شیئا لم یکن.العرب لا اثر لهم یذکر.الهنود لم یبقی إلا عشرات الآلاف بعد ماکانوا ملایین.دثرتهم مسیرة إعادة الهویة.هذا الإندثار جاء في الحالتین.عبر إعادة رسم الهویة . و العجیب إن تاریخهم بقی و لکن التأریخ لایهم بقدر ما یهم الواقع المعاش.
اختتم حدیث سواري حیث قال:مجتمعنا لم یعد مجتمعنا.إننا في طور الإندثار.لایوجد بحث اجتماعي إلا ما قل و ندر.لا مؤسسات و لا بحوث تذکر.في العالم 33 دولة استطاعت أن تجتاز مرحلة ماقبل الدولة الی الدیموقراطیة و کان الدور الأهم فیهم في النخب و لکن هذه النخب نظمت نفسها من خلال بحوث اجتماعیة علمیة یستند الیها.لا نحمل عشرة بحوث اجتماعیة علی مجتمعنا بشکل علمي بعیدا عن الحوار السوقي.مادمنا لم نقدم دراسات اجتماعیة و معرفة و تنظیر اجتماعي و آکادیمیة اجتماعیة لم نتقدم و لم نعلم این نحن.مادمنا لم نقدم مجتمع في اطار مرسسات لم نتقدم خطوة الی مسار الدیموقراطیة.الدیموقراطیة تتقدم من خلال المؤسسات لا من خلال الأشخاص.البحوث الإجتماعیة و المؤسسات الإجتماعیةهي مفتاحنا الی اجتیاز هذه المرحلة.
یذکر بأن عبدالقادر سواري و الذي قدم المحاضرة الثالثة من شهر رمضان،عضو الموسوعة القرانیة ،مجستیر العلوم السیاسیة من جامعة العلامة الطباطبائي،استاذ العلوم السیاسیة و کاتب و مترجم .
هذه المحاضرات ستعقد حسب جدول برامجها في مسجد محمد رسول الله(ص) في حی الزهراء (آهن افشار)عند الساعة العاشرة مساءا.



الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

الصراع علی الهویة یأتي عن طریق إعادة التسمیات

تقریر:امیر انواري
صور:محمد مرعي


.
.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری