کد خبر : 1474             انتشار : 1395/03/28 15:00          تعداد بازدید : 862
عبدالحسین حیدري:

عدم اختیارنا للمنطق المناسب جعلنا نخوّن بعضنا البعض

فهنا یبین اهمیة اختیار المنطق المناسب للحیاة.عدم اختیارنا لهذا المنطق جعلنا نخون بعضنا البعض و نبقی في المتاهات...
عدم اختیارنا للمنطق المناسب جعلنا نخوّن بعضنا البعض

بروال- قدمت المحاضرة الرابعة من سلسلة محاضرات رمضان هذا العام تحت عنوان المنطق من قبل الکاتب المهندس عبدالحسین حیدري.
قال عبدالحسین حیدري في بدایة مقدمته بأنه تعمد أن یختار عنوان غامض و استمر قائلا:المنطق هو العلم الذي یدرس القواعد و القوانین العامة للتفکیر الإنساني،القوانین العامة التي تجعلنا أن نفکر بشکل سلیم في القضایا المختلفة. و ینقسم الی قسمین .المنطق القدیم أو الأرسطي أو الصوري أو الکینوني یأتي من ارسطو المفکر الإغریقي جاء اثر ظروف موضوعیة جعلت الإغریق تتخذ الخرافة و السحر و الغلو الدیني.فکان هذا المنطق محاولة لإنقاذ المجتمع آنذاک.و المنطق الحدیث أی الإستقرائي جاء علی ید فرانسیس بیکون.
من ثم اعطی تعریفا للمجتمع کمقدمة لبحثه قائلا:المجتمع عبارة عن شبکة واسعة من علاقات و مصالح متداخلة وفیها الفقیر و الغني و العبقري و الإقل ذکاء و...و المصالح هي النقطة الأساسیة التي یجب أن لاتغیب عن اذهاننا.لذلک المجتمع في حالة تغییر دائم و مستمر عبر الزمان.
عدم اختیارنا للمنطق المناسب جعلنا نخوّن بعضنا البعض
استمر الکاتب عبدالحسین حیدري بمحاضرته قائلا:في المنطق الأرسطي الحقیقة واحدة،إما تکون معها أو ضدها.فإن کنت ضدها فأنت هالک لامحالة و إذا کنت معها فلایستطیع أحد أن یخالفک لذلک في المنطق القدیم لایعترفون بالرأی الآخر .اذا راجعنا من قام بخلق هذا المنطق فکانوا إنهم من الأسیاد أی من الطبقة المرفهة.افلاطون و تلمیذه ارسطو کانوا لا یفهمون مشاکل الدنیا و لایعانوا منها.إذا ارادوا شیئا امروا عبیدهم سیحضر لهم کیف ماهم یریدون و بشکل کامل و یغضبون اذا لم یحصلوا علی ما ارادوه.هذه الحالة انعکست تماما علی نمط تفکیرهم.الموضوع الآخر هو إنهم کانوا مولعون بعلم الریاضیات و کانت الریاضیات مقدمة لهذا المنطق.
في ظل هذه الظروف ظهرت حرکة تسمی بالسفسطائیة و هي مناهضة و معارضة لهذا المنطق.هذه الحرکة انطلقت من الشارع علی ید ناس معلمین و متعلمین و لکن سرعان ما سقطت علی ید الأسیاد. ومن ثم کتبوا عنها ما یشائون و عرفت بأنها مخالفة المنطق و ترید تضلیل الحقیقة.
عن خصائص المنطق قال عبدالحسین حیدري:ل هذا المنطق خصیصتان.الأولی صوریة المنطق و ذلک یعني إنه یهتم بصور و شکل الأشیاء و یهمل مضمونها.مثل المنطق الذي یستعمل في الریاضیات و الهندسة بحیث إنهم یهتمون بشکل الأشیاء و لا علاقة لهم في المادة الذي صنع منه.هذا المنطق یدخل الإنسان في متاهات .المثال علی مثل هذا المنطق الصوري الماوردی و ما جاء في کتابه الأحکام السلطانیة.إنه یتناول موضوع الخلافة العباسیة و الفاطمیة في کل من بغداد و القاهرة و یأتي بحل بأن علی الرجلین أی الخلیفتین أن یتنازلوا من الحکم لصاحبه طبقا للشرع و الواجب.هذه الصورة الذهنیة تحکم الأمر الشرعي في منطق الماوردي و لا علاقة له بواقع الأشیاء.کما الأحکام في موضوع الرباء لتحاشیه عند العلماء.
الخصیصة الثانیة أی إستباطیة المنطق و هي إننا نبدأ بمقدمات عقلیة عامة و من ثم نبني علی هذه المقدمات و نصل الی النتیجة.اهم طریقة یستعملها هي القیاس و الذي یشمل علی المقدمة الکبری و المقدمة لصغری و النتیجة.ففي هذا المنطق المقدمة الکبری هي الأساس إذا حصلت علیها تستطیع أن توظفها للقراءة التي ترید أن تحصل علیها في حال إن عند علماء المنطق الحدیث یمکن الشک حتی في ما کان بدیهي.
عبدالحسین حیدري:
من ثم جاء بمثال حیث قال:في الصراعات المذهبیة کل مذهب یرید أن یخطئ المذهب الآخر.فکل مذهب یلجأ الی الحدیث و الآیة الذي یریدها.مثلا في قضیة عاشوراء هناک من المسلمین یعطون الحق الی یزید و منهم من یعطي الحق الی الإمام الحسین (ع)و اعتبره شهید.الفئة التي ناصرت یزید اخذت حدیث الرسول(ص):سَتَکُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ ، فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُفَرِّقَ أَمْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَهِيَ جَمِيعٌ ، فَاضْرِبُوهُ بِالسَّيْفِ کَائِنًا مَنْ کَانَ.و الذین ناصروا الحسین انطلقوا من حدیث الرسول(ص): سيد الشهداء عند الله عمي حمزة ورجل خرج على إمام جائر يأمره وينهاه فقتله." "
فاعتمادا على حديثين للنبي نفسه
في الرأي الأول يمکن وضعه بهذه الصورة
من يفرق الأمة يجب قتله... مقدمة کبرى
الحسين فرّق الأمة... مقدمة صغرى
إذن الحسين يجب قتله... نتيجة
والرأي الثاني يمکن وضعه بهذه الصورة
من يخرج على إمام جائر ويُقتل فهو سيد الشهداء... مقدمة کبرى
الحسين خرج على إمام جائر وقُتل... مقدمة صغرى
إذن الحسين سيّد الشهداء... نتيجة
فهنا یبین اهمیة اختیار المنطق المناسب للحیاة.عدم اختیارنا لهذا المنطق جعلنا نخون بعضنا البعض و نبقی في المتاهات.سائل یسئل کیف لنبي واحد یمکن یأتي بحدیثین متناقضین تارة یدعول للوحدة و تارة یدعوا الخروج علی الإمام الجائر.ناسین إن کل منها جائت لظروف خاصة.
النقطة الأخری وهي إن المجتمع حالة متحرکة ،ذائبة،الأصدقاء یتغیرون،المصالح تتغیر،الظروف الإقتصادیة تتغیر.فهي حالة متحولة دائما.لذلک المنطق الأرسطي لایصلح الی دراسة المجتمع. في دراسة المجتمع نحتاج الی أن یفحص امور الإنسان و من ثم یصل الی نتایج.
من ثم تحدث المهندس عبدالحسین حیدري عن مبادئ المنطق الأرسطي إنها تشمل علی ثلاث:
اولها العقلانیة و هي الثقة المطلقة بالعقل و بمقدرته علی کشف الحقائق.علماء الإغریق کانوا یقولون بأن هناک طریقان لکشف المعرفة.حس الشي و العقل.الحس معرض للخطأ و لم یبقی سوی العقل للوصول الی الحقیقة.و ابتلوا بعده علماء المسلمین بهذا الداء.
الثاني مبدأ السببي و هو یعني جمیع حوادث الکون تصل الی اسباب و علة.هذا المبدأ لم یک مفهوم جیدا لأن لکثیر من الأحداث و منها الأمراض اسباب غیر معروفة.وهناک تحدث اشیاء من حولنا لا نعرف سبب وقوعها.حسب هذا المبدأ یجب تکذیب من لا نعرف سببه.
الثالث مبدأ الماهیة و الذي یبني علی قانون الذاتیة و یقول بأن الشي إما حسن و إما سیئ و لا یمکن أن یکون حسن و سیئ في نفس الوقت.اول من قد و رد هذا المنطق هو هجل و قال بأن الشي یمکن أن یحمل نقیضه في نفس الوقت. و ایضا داروین قال بأن الکون في حالة متحولة و في تغییر مستمر.
في الساحة الإسلامیة اتی النقد علی ید جماعات تشبه السوفسطائین في الإغریق.من ضمنهم الشکاک و إنهم جماعة لایؤمنون بالجدل المنطقي و یعتبرونه بأن کل ما اتی عن طریق الجدل فبالجدل یبطل.النقد الآخر جاء علی ید الجاحظ .اختلف الجاحظ مع المعتزلة الذین یؤمنون ایمانا قاطعا بالعقل.و قال بأن للعقل فطرة محدودة و لکن یتفق مع المعتزلة بأن الإنسان یستطیع أن یحرک ارادته کیف ما یشاء لکن الفکر غیر ذلک.ثم جاء من بعده الغزالي ودعی علی وجوب دراسة هذا المنطق و انکر مبدأ السببیة و العقلانیة. و یقول بأن العقل محدود مثل ماهو المیزان لا تستطیع بمیزان الذهب أن تزن الجبال و یقول عن مبدأ السببیة بأنه عادة تعودنا علیها و لیس لها اصل في الخلق.
النقد یصل الی قمته علی ید ابن تیمیة حیث یقول ان الکلیات العقلیة التي تشکل الأساس في المنطق الأرسطي هي اکذوبة لیس إلا و هي متحولة من شخص الی آخر و من مجتمع الی آخرو من ثقافة الی اخری.فهي لیس متفق علیها و بهذه النقدیة هدمت مبادئ المنطق الأرسطي علی ید ابن تیمیة.و هذه کلیات مقدرة في الأذهان و لیس لها وجود خارجي.إنها مقدرة في الأذهان فقط و إنها امور نسبیة . هذه الکلیات قد تکون بدیهیة في علم الریاضیات و لکن في العلوم الأخری لیست کذلک.إن العلم الحق هو الذي یستمر حتی یأتي من الأشیاء الجزئیة.
و ابن خلدون یقول بأن عقل الإنسان محدود و لا یستطیع أن یحیط بتلک الحقائق لأنه ذرة صغیرة من هذا الکون العظیم.و یقول بأن العقل لا یصلح في الامور الدینیة و حتی الأمور الإجتماعیة و الکلیات العقلیة لا توصل الی نتیجة و یقول إنهم بعیدین کل البعد عن السیاسة و مذاهبها .إنهم أی علماء الإغریق اعتادوا أن یغوسوا في المعاني و یجردوها من المحسوسات.لذلک نجدهم یفشلون في میادین السیاسة.
یذکر بأن المهندس عبدالحسین حیدري عضو الموسوعة القرآنیة و کاتب في علم الإجتماع لدیه العدید من المقالات في هذا الشأن.هذه المحاضرات مستمرة طبقا للجدول المعین و تعقد عند العاشرة مسءا في مسجد محمد رسول الله(ص) في حی الزهراء(آهن افشار).تقدمها الموسوعة القرآنیة.

عدم اختیارنا للمنطق المناسب جعلنا نخوّن بعضنا البعض

عبدالحسین حیدري:

عدم اختیارنا للمنطق المناسب جعلنا نخوّن بعضنا البعض



تقریر:امیر انواري
صور:محمد مرعي
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
صبیح من عبادان ( 1395-03-29 00:30 )
تحیة لکم
تحت شعار نعم للنهضة العلمیة ...تتشکل الندوات العرجاء لان لاحضور نسائی هناک .فالسوال هنا:
کیف نقیم نهضة علمیة ونصف المجتمع غائب؟
شکرا لک ولبروال الجمیل

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری