کد خبر : 1482             انتشار : 1395/03/30 09:06          تعداد بازدید : 542
الشیخ الحیدري:

المطالبة بإسترجاع التسميات التاريخية للمدن، نقَيْمها في إطار الثورة



الشیخ الحیدري: المطالبة بإسترجاع التسميات التاريخية للمدن، نقَيْمها في إطار الثورة الاسلامية ومن يعترض عليها بعيد عن منطق الثورة

استقبل آیت الله الدکتور محسن الحيدري عدد من الشخصیات و النشطاء العرب من مختلف مدن المحافظة و جاء هذا اللقاء الذي اقیم في حوزة الغدير العلمية في الاهواز بمبادرة من النشطاء و الإعلامیین، اجلالاً وتکريماً لمواقف سماحته الاخيرة

و صرح في کلمة خلال اللقاء: حضورکم هنا يدل على شعورکم بالمسئولية والانتماء للهوية والعقيدة.

استفدنا کثيرا من مجالسة النخب والآراء التي طرحت من خلال “المنصة الحرة” حيث رفدتنا آرائکم لطرح الکثير من الهموم والهواجس.

اذا قمت بشئ انا فهذا من واجبي وکما انها مسئوليتي الشرعية النابعة من تصويتکم لي واسئل الله ان اکون خادما وصوتا لکم وان اعبر عن هويتکم التاريخية واعتبره هذا فضل من الله علي.

المطالبة بالحقوق هي مطالبة منطقية وشرعية وحضارية حيث هذه النشاطات تصب في اطار النظام الاسلامي بعيدة عن الحزازة والحسادة وايضا هي ليست مطالبات جزافية واعتباطية انما هي استمرارا للثورة الاسلامية وامام الثورة (رحمه الله) الذي علمنا الدفاع عن الحق والعدالة والمظلومين و نؤمن بان “الساکت عن الحق شيطان اخرس”.

هذه المواقف المطالبة بصون الهوية نابعة عن تعاليم مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) و هذه الحرکة يعني المطالبة باسترجاع التسميات التاريخية نقيْمها في اطار الثورة الاسلامية ومن يعترض عليها اما بعيد عن منطق الثورة والامام الخميني الراحل واما لا يعرف العرب في خوزستان واصالتهم وتضحياتهم ضد الاستعمار والاحتلال وفي الدفاع عن الوطن وعن المقدسات.

الحرب المفروضة شنت بذريعة العرب ولکن العرب هم اکثر من تضرر منها.

لإمام الثورة الاسلامية مواقف مشرفة بالنسبة للعرب منها تصريحه الواضح القائل: “انتم عرب ولأنکم عرب أقرب للاسلام من غيرکم، فان رسول الله (ص) عربي والقرآن عربي، فأنتم الأصل وغيرکم تبع.”

کما للسيد القائد الخامنئي (حفظه الله) موقف صدر قبل ايام خلال لقائة بقراء القرآن الکريم بالقول: “من شقائنا وعدم سعادتنا اننا لسنا بعرب.”

هذه التصريحات تعتبر مسئولية على عاتق العرب. ينبغي التنويه ان هذا لا يدل افضلية العرب على غيرهم لـ”أن اکرمکم عند الله اتقائکم”. اذن اصالة العرب للاسلام من جهة اللغة حيث يفهمون الاسلام بلا واسطة. فعلى هذه القومية وروادها ان تلعب دورا اکثر نشاطا من غيرها.

اللافت في الامر ان طموحات النخب العربية ليست ضيقة او عنصرية او قبلية و طائفية انما هي يمکن طرحها على المستوى العالمي حيث اکد قائد الثورة الاسلامية في بدايات انتصار الثورة واصفا عرب المحافظة بالقول: “الطاقات الموجودة في مجال الادب عند عرب خوزستان بامکانها ان تناطح فطاحل العالم العربي.” فمن واجبنا ان ندافع عن هذه النخب وطاقات الشعب العربي.

في شأن اختيار محافظ للمحافظة اقترحنا بمعية بعض من ائمة الجمعة وبعض من نواب البرلمان خيار عربي لمحافظية خوزستان. والتقيت مؤخرا بنائب رئيس الجمهورية الاخ جهانگیری وطالبته بالحرف الواحد: “اذا لم تستجيبوا لرأينا ستفتقدون مليون صوتا” فأندهش واهتز. ينبغي القول ان في الفترة القليلة الباقية من الحکومة لانتوقع ان تحدث معجزة في اختيار محافظ عربي او غير عربي ولکن نحن نستمر بالمطالبة من اجل اهدافنا ومن الضروري کسر هذا الطلسم وتعيين محافظ عربي.

و حول مطلب استرجاع تسميات المدن اجدد التأکيد ان للکل الحق في اختيار اسم لمدينته والمناداة بهذا الاسم وهذا حق متعارف عليه بکل العالم کما للاب حق في تسميته ولده والدستور لم يعارض هذا الشئ. ولکن التبديل الرسمي بحاجة الى متابعة قانونية. کما ینبغي التحذير من الکلام البذي في الحوار وانهاء الجدل المستمر في هذا الشأن.

لدينا مطالبات ينبغي ان نوليها الاولوية منها رفع التمييز والبطالة المتفشية والدفاع عن الهوية العربية والاسلامية. لا ننسى ان التزامنا بهويتنا ومظاهرنا العربية کالتزامنا بالشعائر الحسينية.


المصدر:مراسلون
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری