کد خبر : 1485             انتشار : 1395/03/30 16:24          تعداد بازدید : 737
عزیز مزرعة في محاضرات رمضان

اصبحت اولویات نخبتنا الامور السیاسیة، بدلا من التعلیم و التربیة

الدولة اذا فرضت علینا نظام تعلیمی قلیل الجودة فبهذا اعلنت الحرب علی الشعب.لأنها و بهذا الفعل ستدمر المجتمع بأکمله.
عزیز مزرعة

بروال - عقدت لمحاضرة السادسة من سلسلة محاضرات رمضان و التي تعقد من قبل الموسوعة القرآنیة تحت عنوان "استراتیجیات التعلیم و دوره في ایجاد بیئة آمنة بعیدة عن المشاحنات و النزاعات" قدمها الأستاذ عزیز مزرعة.
بدأ محاضرته الأستاذ عزیز مزرعة مبین مفهوم استراتیجیة التعلیم و التربیة قائلا:کل عمل یساعدنا في وصول المادة و المعلومات للطالب تعد الإستراتیجیة.من ضمن هذه الإستراتیجیات المعلم و الطالب و القوانین.بلنسبة للمعلم من اللازم أن یکون المعلم محترف و متخصص في عمله لا أن یتعاطف فقط من الطالب.هذا یجعل الطالب یحصل لی تعلیم ذات جودة عالیة.الطالب الذي یحصل علی هذا المستوی من التعلیم سیصبح مواطن من الدرجة الاولی و الطالب الذي یحصل علی تعلیم من الدرجة الثانیة سیکون مواطن من الدرجة الثانیة.
بالنسبة لتأثیر الدراسة علی التعلیم قال هذا الباحث في القضایا التعلیمیة:بأن المادة الدراسیة ستنتج انتاجات اجتماعیة هائلة .من ضمنها إنها تقلل من العنف.هذا العنف الذي نتکلم عنه یبدأ حین عند رسوب الدراسة للطالب.کیفیة التدریس من ضمن هذه الامور المهمة .المعلم المؤهل بإمکانه أن یصنع المستحیل و أن یستعمل اقل الإمکانیات من اجل الطلاب .بإمکانه أن یستعمل الشارع و المسجد و الحسینیة للوصول الی قرضه.یقول احد العلماء بأن الدولة اذا فرضت علینا نظام تعلیمی قلیل الجودة فبهذا اعلنت الحرب علی الشعب.لأنها و بهذا الفعل ستدمر المجتمع بأکمله.
التعلیم و التربیة معینة لکل نهضة حدثت في التأریخ.في حال اصبحت اولویات نخبتنا الامور السیاسیة بدلا من التعلیم و التربیة.و اصبحنا نهتم بالسیاسة اکثر من الاقتصاد و غیرها من الامور المهمة في المجتمع. یکفي من تأثیر التعلیم بأننا لا نشهد أی مبادرة غیر لائقة من اصحاب الدراسات العلیا کالطبیب و الهندس و الاستاذ و الطالب الجامعي و... إلا ما قل و ندر.
استمر رئیس دائرة التعلیم و التربیة لمدینة کارون قائلا:إذا اردنا أن نساعد مجتمعنا علی اخذ حقه و المطالبته فیه ،لا سبیل لنا غیر التعلیم .فإنه یعلم مجتمعنا سبل التعامل و طرق الحصول علی حقوقهم الشرعیة.نحن في مدینة کارون و في هذه المدة التي کنت اعمل هناک قمنا بدورات تعلیمیة للطالب لتعلم کیفیة التعامل و تعرفه علی حقوق المواطن و مهارات الحیاة و امور اخری وکما قمنا بصفوف للأولاد و البنات لمساعدتهم للدخول في الجامعة من المؤسف أننا في العام الماضي بین 200 طالب دخل فقط15 منهم الی الجامعة .لذلک قمنا بالتخطیط في غرفة فکر لحل هذه المشکلة و بدأنا بعدد من الأعمال من ضمنها تأسیس مختبر و مرکز بحوث التعلیمیة.

عزیز مزرعة

اشار الأستاذ مزرعة الی النقاط التالیة من خلال محاضرته:1-هناک مشکلة في تقبل ریاضة البنات و کأنها مفقودة في المدارس، في حال إنها تبعث روح الحیویة و النشاط و تزید من الثقة بالنفس.2-لدینا حاجة ماسة لبناء المدارس في مناطقنا.لابد أن نهتم بالمدارس ببناء المدارس في جوار الحسینیات و بمساعدة اهالي الأموال الخیرین3-هناک مشکلة کبیرة في مناطقنا و هي عدم إعطاء الإجازة للإستمرار في الدرس لدی البنات.4-في بعض مدننا کمدینة کارون لانملک مدارس راقیة بما تسمی ب تیزهوشان و شاهد و نمونه مردمي و نحن نسعی للحصول علی هذه المدارس.5-المرحلة الإبتدائیة و ماقبل الإبتدائیة ،یجب الترکیز علیها لأنها تزید دائرة لغات الطالب و ستزید الثقة بالنفس فیه.کما ستکشف استعداد الطلاب .6-یجب أن نعمل علی ثقافة الإهتمام بالتعلیم.هناک عوائل مع إنها تملک الأموال و لکنها اقل مصارفها للتعلیم و دروس ابناءها و بناتها.
یذکر بأن عزیز مزرعة رئیس دائرة التعلیم و التربیة لمدینة کارون،ماجیستر علم الأجتماع و طالب في مقطع الدکتوراه.کما إنه لدیه کتب في مجال التعلیم و التربیة و لدیه الکثیر من الشارکات کخبیر في القنوات الإذاعیة و اتلفزیونیة المحلیة و العاصمة.
هذه المحاضرات العلمیة ستعقد في شهر رمضان في مسجد محمد رسول الله(ص) في حي الزهراء(آهن افشار) طبقا للجدول المعین.



تقریر :امیر انواري
صور:محمد مرعي
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری