کد خبر : 1513             انتشار : 1395/04/03 14:54          تعداد بازدید : 602
ماجد کنعاني في محاضرات ابي الحسنین:

المجتمع الذي لایقبل بالتعددیة الفکریة لا یتطور

البعض یفسر الإندماج في المجتمع بأن یقبل کل ما في المجتمع .في حال إنه یجب أن یکون في المجتمع و لکن لا یذوب فیه و یبقی یستمتع بالفکرة المستقلة و لو کانت مختلفة
ماجد کنعاني

بروال -قدمت المحاضرة الثانیة من سلسلة محاضرات ابي الحسنین تحت عنوان"الطاقة الفکریة و تنمیة المجتمع"قدمها الأستاذ ماجد کنعاني.
قال الأستاذ ماجد کنعاني في مقدمتة محاضرته:أن الطاقة الجسدیة مهمت کانت قویة لابد أن تستعین بالطاقة الفکریة.لأن الطاقة الجسدیة محدودة بالکم و الکیف و الزمان و المکان کما إنها عندما تکون غیر مزتبطة بالطاقة الفکریة ستصبح سلبیة لصاحبها.في حال إن الطاقة الفکریة غیر محدودة بالمکان و الزمان و تحمل کمیة اکبر بکثیر مما علیه الطاقة الجسدیةو اذا اتت لمساعدة الطاقة الجسدیة ستجعلها ایجابیة بدلا من أن تکون سلبیة و مضرة.
في قسم آخر من المحاضرة تحدث حول ارتباط الفکر بالهویة قائلا:الهویة تبنی علی الفکر کما الثقافة تبنی علیه.فلذا اذا اردنا تطویر المجتمع لابد أن نطور الفکر اولا.والفکر یأتي من خلال کسب العلم.الهدف من العلم لیس حفظ المعلومات فقط بل أن نستعمل هذه المعلومات و نستفید منها في صنع الفکر.المغالطة الکبیرة الموجودة في مجتمعنا و هي لکل شخص متعلم یقال له مثقف و هذا خطأ لأن المثقف یعني المتعلم المسئول مقابل مجتمعه.بحیث إنه مسئول بالناس التي تعیش في مجتمعه و إن کانت في اقصی اطراف المدینة.
ابي الحسنین
استمر الکنعاني قائلا:أدنی مستویات الفکر هو التفکیر الإنفعالي.هذا النوع بظاهره إنه فکر و لکنه مغرض و حسب الأهواء الشخصیة.و المعادلات في هذا النوع من التفکیر مبنیة علی الضرر و الربح.و مع الأسف فئة کبیرة من مجتمعنا یفکرون علی هذا النمط.الأسباب إننا نتصور بأن کل من اختلف معنا یکرهنا.في حال حسب قول النبي (ص) اختلاف الأمة رحمة.طبعا في التدقیق في المفردات العربیة التأکید علی الإختلاف و لیس الخلاف.لذا المبدأ الأساسي في صنع الثقافة هي التعددیة الفکریة و المجتمع الذي لایقبل بالتعددیة الفکریة لا یتطور.

عن کیفیة التعامل في المجتمع قال :البعض یفسر الإندماج في المجتمع بأن یقبل کل ما في المجتمع .في حال إنه یجب أن یکون في المجتمع و لکن لا یذوب فیه و یبقی یستمتع بالفکرة المستقلة و لو کانت مختلفة.هذه النوع من الهویة للفرد تسمی بالهویة الایجابیة بحیث إنها تندمج في المجتمع و لکنها لاتنصهرفیه.و یبقی الفرد یعش في المجتمع بفکرة و شخصیته المستقله لا الذي یریدها الآخرون.
في جانب ثاني من محاضرته ذکر الکنعاني مثال لدولة النمساء بعد الحرب العالمیة و قال:هذه الدولة و عند اخذ مساعدة لصنع البلد بعد الحرب قامت بصنع المراکز العلمیة و الثقافیة و الجامعات و عندما سئل منهم بأن لماذا لم تصنعوا مصانع قالوا بأن هذه هي المصانع.إنها تصنع الفکر من یتعلم الفکر سیتعلم کیف و ماذا یصنع.اذا اردنا أن نغیر السلوک و نطور مجتمعنا لابد بإصلاح الأفکار.
النقطة المهمة و هي في مجتمعنا عادتا عندما نری تضارب بین الأفکار و السلوک نقوم بتغییر الفکر لینسجم مع السلوک.في حال إن العقل یسیر إذا ترکته خالصا إنه آلیة ایجابیةلکن إذا فرضنا علیه أن یمشي الی الإتجاه الذي نحن و افعالنا تریده سینحرف بالتأکید.
في ختام محاضرته قال هذا الأستاذ الجامعي قال: بأننا نحتاج الی إنتاج فکري اکثر مما نحتاج الإنتاج الإقتصادي و الفکر الذي لا یغذی بمعلومات سیموت تدریجیا.من المؤسف أن نشهد الکثیر من اساتذة الجامعات بأنهم یقوموا بحفظ النظریات و یقرؤاها علی الطلاب و لانری ای نفع و تطبیق مع واقع المجتمع.
یذکر بأن هذه المحاضرات تعقد في الأهواز،کیان آباد،شارع 22 ،رقم 8 في بیت الحاج صادق مهاوي و للعام الثالث علی التوالي.یحضرها عدد من محبین و نشطاء الساحة الثقافیة في الأهواز.

تقریر:امیر انواري
صور:مجتبی سواري
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری