کد خبر : 1521             انتشار : 1395/04/04 20:35          تعداد بازدید : 631

الشبکات الاجتماعية فرصة اغتنمها الأهوازيون/سواعد الإخاء تطلق حملتها لکسوة العيد

المجموعة أتت أکلها سريعا فخلال عام واحد فقط باتت محور حديث الکثير من الناشطين وکان لها حضورا فعال بختلف المناسبات کشهر رمضان ومساعدة المحتاجين والعاطلين عن العمل واغاثة أهلنا الذين اجتاحهم فيضان نهر الدز قبل أشهر، فالمجموعة بنشاطها تزرع البسمة على شفاه المحتاجين..
سواعد الإخاء تطلق حملتها لکسوة العيد


شبکات التواصل الاجتماعي سلبية أم ايجابية وما اضرارها وفوائدها وسؤالات أخرى کثيرة تطرح حول احدى أهم ظواهر عصرنا الحالي حيث ﺣﻘﻘﺖ ﺳﺒﻘًﺎ ﻭﺗﻔﻮﻗًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ وﺻﺎﺭﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻹﻋﻼﻡ والإتصالات. وبالرغم من کل الأسئلة المطروحة حول هذه الظاهرة وتداعياتها السلبية والإيجابية بات الجميع متفقا أن الشبکات الاجتماعية نفعت الأهوازيين کثيرا. فبفضل هذه الشبکات زاد التواصل بين ابناء الأهواز فاصبح ابن الخفاجية له اصدقاء من المحمرة وابن الدورق له أصدقاء في الحويزة يتابدلون الاخبار والآراء، والجميع لهم مباديء وقيم وافکار يتفقون عليها ويعملون جاهدين لتحقيقها.
بالطبع الشبکات الاجتماعية في البداية کان جل استعمالها للدردشة والتعارف لکن ايضا کان هناک افراد يحملون بداخلهم طموحات وأمال وأفکار، رأوا بهذه الشبکات فرصة سانحة لتنفيذ أفکارهم وتحقيق طموحاتهم وأمالهم، وبما أن المجتمع الأهوازي يفتقد المؤسسات وبعید عن العمل الجماعي والمؤسساتي فانه بحاجة ماسة لهؤلاء الافراد الذين یتحملون مشقة هذا العمل ویحملون علی عاتقهم المسئولیة لإنشاء المؤسسات والمجموعات بشتی المجالات.
فبفضل الشبکات الاجتماعية وفضل ابناء الأهواز المهتمين الذين اغتنموا الفرصة شکلت غرف تجمع النخب والمتعلمين والناشطين وعقدت الجلسات والندوات والورش وتشکلت مجموعات کثيرة في الساحة الأهوازية، مجموعات ثقافية وأدبية ومسرحية وتعليمية ورياضية وظهرت ايضا مجموعات خيرية.
وانطلاق عمل المجموعات الخيرية بالشبکات الاجتماعية کان بمجموعة سواعد الإخاء التي ظهرت قبل عام وتحديدا في رمضان العام الماضي حيث اطلقت مبادرة لجمع التبرعات لمساعدة الفقراء في شهر رمضان عبر شبکات التواصل الإجتماعي.
المجموعة أتت أکلها سريعا فخلال عام واحد فقط باتت محور حديث الکثير من الناشطين وکان لها حضورا فعال بختلف المناسبات کشهر رمضان ومساعدة المحتاجين والعاطلين عن العمل واغاثة أهلنا الذين اجتاحهم فيضان نهر الدز قبل أشهر، فالمجموعة بنشاطها تزرع البسمة على شفاه المحتاجين وتغرس شجرة العمل الجماعي وثقافة العطاء بأوساط المجتمع ليقطف ثمارها أبناء الأهواز إن شاء الله.
ولأهمية العمل الخيري وتوضيح کيفية إدارة الأمور بمثل هذه المجموعة نسلط الضوء في هذا الحوار على سواعد الإخاء شاکرين لهم تلبية الدعوة لهذا الحوار عساه أن ينفع من يريد أن يطلع على جوانب الأمور بمثل هذه المجموعة ليجعلهم واسطة لإيصال تبرعاته للمحاتجين أو الذين يريدون أن يقوموا بمثل هذا العمل المبارک ويشکلوا مجموعة خيرية.

حوار مع أحد مؤسسي مجموعة سواعد الإخاء الخيرية؛
حاوره عبدالرحيم کعب عمير


س: ما هو دافعکم الرئيسي والهدف من تشکيل هذه المجموعة الخيرية؟
ج:
[ بسم الله الرحمن الرحيم]
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و آله و سلم.رمضان مبارک و تقبل الله طاعاتکم في هذا الشهر الفضيل.
بادئ ذي بدء أتقدم إليکم بجزيل الشکر و فائق الإمتنان على متابعتکم و إهتمامکم الإنساني الجاد في سبيل إسعاد الفقراء و الأيتام..
أما سأجيب على الاسئلة المطروحة بإيجاز و إختصار متمنياً أن أوضح جانباً من ما قامت به و أنجزته هذه المجموعة الخيرية المبارکة طيلة عام من نشاطها و ما التوفيق إلا من عند الله العلي العظيم.
کما لا يخفى على کل مطلع في أوساط المجتمع، أن هنالک المئات من العوائل المتعففة ترزح تحت خط الفقر و الحرمان لا يملکون قوت يومهم ، من هذا المنطلق الانساني _ الاسلامي ، شعر عدد من أبناء و بنات هذا المجتمع بالمسؤولية تجاه هؤلاء الذين لا ناصراً لهم و لا معيناً غير الله سبحانه و تعالى و قاموا بتشکيل مجموعة خيرية لمساعدتهم و تقديم ما يمکن تقديمه، حيث انطلقت منذ شهر رمضان المبارک عبر تشکيل غرفٍ على خدمة الواتساب و استطاعت أن تستقطب اعداداً کبيرة ولله الحمد. اعضاء هذه المجموعة و في بداية نشاطهم قرروا أن يکون العمل في مجال تقديم التبرعات و المساعدات و العمل الانساني فقط و لا يؤول الى اي نشاط آخر...هدفها الاول و الأخير هو إسعاد الفقراء و الايتام فقط و ذلک من خلال خلق فرص العمل لهم او تقديم ما يحتاجونه ايضا، کما أحد أهدافها تقديم المساعدة المالية و المعنوية لطلاب و طالبات الجامعات الذين يعانون من مشاکل اقتصادية.

س: ذکرت أن بدأ نشاط المجموعة عبر شبکات التواصل الإجتماعي، ما أهمية ودور شبکات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي؟
ج: مما لاشک فيه أن شبکات التواصل الإجتماعي من أکثر الوسائل إستخداماً من قبل الافراد في کافة المجتمعات في الوقت الراهن..حيث تتميز هذه الشبکات بسهولة إستخدامها و قدرة المستخدمين للوصول لمبتغاهم المنشود خلال وقت قصير، کما تعتبر وسيلة لنقل آخر الأخبار و الأحداث المهمة التي تحدث في جميع أرجاء العالم و تجمع بين أعداد کثيرة من کافة شرائح المجتمعات، مما يساهم في تبادل و مناقشة الآراء و آخر المستجدات أيضاً..کما أنها تساهم في التحضير للعديد من الأحداث و المؤتمرات و النشاطات الإنسانية، کحملة التبرعات للأسر المتعففة...نعم أن فکرة و إنطلاقة مجموعة سواعد الإخاء الخيرية توسعت و ذاع صيتها بداية بفضل من الله عز وجل و ثانياً عبر شبکات التواصل الإجتماعي، حيث يزداد عدد المتبرعين و المهتمين في عملها يوماً بعد يوم.
لخدمة ما تسمى ( الواتساب) او التلغرام دوراً اساسياً في تنمية و تطور عمل هذه المجموعة و الحصول على تبرعات لخدمة الفقراء و المعوزين من کافة مدننا الحبيبة ..فاللإعلام دورا هاما في کافة مناحي الحياة کما أطلق عليه بالسلطة الرابعة ...فندعو کافة الأخوة و الأخوات الذين يطلعون على عمل و نشاط هذه المجموعة أن يساندوا هذا العمل الإنساني الإسلامي و العمل على نشره بکثافة في مجتمعنا الذي يضم في طياته الکثير من الفقراء و الأيتام الذين لايملکون قوت يومهم.

س: کيف کان تفاعل الناس مع سواعد الإخاء؟
ج: يعتبر العمل الخيري في ذاته واحداً من أهم ثمار الإيمان، فضلاً عن أن العمل الخيري يضمن للمسلم النجاح في الدنيا و الآخرة أيضا...و إذا کان العمل الخيري قد لازم الإنسان منذ أن دبّ على الأرض و سعى و شقى و استغنى، فإن صوره و أهدافه و غاياته و مقاصده قد تطورت تطوراً بارزاً يواکب المحتاجين و عوز البائسين و افتقار الضعفاء و المساکين...عندما إنطلقنا بنشاطنا الخيري لم نتصور کل هذا الدعم المادي و المعنوي من قبل کافة اطياف المجتمع، فهذا اندل انما يدل على ثقافة الخير و العطاء المترسخة في نفوس و ذوات أهلنا في هذه المحافظة..لکن نظراً للفقر المتقع و المنتشر في المجتمع لاسيما في ضواحي المدن و القرى، نأمل بأن يزداد عدد المتطوعين و المتبرعين لهذا العمل الخيري و الانساني، حيث نزيل غبار الفقر و الحرمان من على شفاه الفقراء و المساکين رويداً رويداً بإذن الله عز وجل.

س: المجموعة هل واجهت صعوبات في بداية نشاطها؟

ج: لکل عمل في بداياته مشاکل و صعوبات، لکن هذا العمل لم يواجه مشاکل تذکر ، لانه في سبيل الله فقط و لا تشوبه اي شوائب أخرى و کما قال الباري عز و جل : ما کان لله ينمو...فازدهر النشاط يوما بعد يوم بهمة و جهود و تکاتف الشرفاء من امثالکم و استطاعت أن تشق طريقها نحو النجاح و الفلاح و أن تزرع البسمة على شفاه الکثير من العوائل التي رسم الفقر على محياها اليأس و الحرمان.

س: هل عملکم یدور بتبرعات الناس فقط؟ وهل تخططون لمشروع عمل یکون مصدر تمویل للمجموعة؟

ج: في مايتعلق بالتمويل و الذي يعتبر أحد أهم إهتمامات هذه المجموعة، فقاموا اعضائها بتحديد ارقام حساب عبر الواتساب و وضعت قوانين لتحويل مبالغ بشکل شهري ، اي يتم دفع الايداعات من اليوم الخامس حتى العاشر من کل شهر، و المبلغ المحدد هو ١٠٠ الف ريال فصاعدا، کما ان هنالک أناس آخرين قدموا مبالغا بشکل نقدي بعد ان اطلعوا على هذا العمل الانساني، نعم نطمح ان نوسع دائرة عمل المجموعة بعد الحصول على الترخيص الحکومي و ذلک عبر ايجاد فرص عمل او ايجاد ورشات لتشغيل العاطلين عن العمل الذين ينتمون الى هذه العوائل المعوزة.

س: الثقة تلعب دورا هاما في هذا العمل، کيف استطعتوا ان تکسبوا ثقة الناس ليجعلونکم واسطة ووسيلة لإيصال مساعداتهم؟
ج:أما الثقة و هي الحلقة الأساسية في کل عمل ، لاسيما هذا العمل الخيري يلعب دورا هاما في توسيع نطاقه و التعويل عليه بشکل اکبر...لا نريد أن نزکي أنفسنا و الله وحده من يزکي الانفس ، الاخوة و الاخوات الناشطين في هذه المجموعة لديهم سوابق عمل مشرفة و مشرقة و يمتلکون شخصيات مرموقة تحظى بإحترام من قبل من يعرفها ...کما أن الاعمال و الانجازات التي قدموها طيلة هذه الفترة الوجيزة تعد خير دليل على استقطاب أکثر عدد ممکن من کافة شرائح المجتمع.

س: کل عمل له سلبیات و ایجابیات هذا العمل هل له سلبيات ايضا؟
ج: يمکن لکل عمل أن يکون فيه سلبيات الا هذا العمل الانساني ، لانه يُشعر الانسان بإنسانيته و يجعله أن يکون فخورا بنفسه عندما يقدم مساعدة لمحتاج و ينقذه من ورطته او يمسح دمعة يتيم و يشعره أن بعد الله سبحانه و تعالى هنالک من يرعاه و يهتم به.

س: ما هو الطريق الذي يوصلکم الى من يستحقون المساعدة وکيف تتأکدون من أنهم يستحقونها ؟
ج:يقوم فريق من المجموعة بعد الاطلاع على حالة العوائل الفقيرة بزيارتهم و تفقدهم عن کثب و يدرس تلک الحالة بدقة و بعدها تتخذ اللجنة المشرفة الرأي السديد تجاه ذلک.

س:هل تساعدون بدفع الأموال فقط؟ أم هناک مساعدات عينية وغيرها من طرق المساعدة؟
ج: تقديم المساعدات تقدم وفقاً لما تحتاجه تلک العوائل، مادية و معنوية و غيرها من المعونات الاخرى والهدف الرئيسي يکمن في خلق فرصة عمل لتلک العوائل إستناداً للمثل الصيني المعروف الذي يقول :( إذا أردت أن تشبع جائعاً ليوم واحد أعطيه سمکة و إذا أردت أن تشبعه للابد عليک أن تعلمه صيد السمک)..کما قمنا بمساعدة المرضى والطلاب الجامعيين و العوائل التي تحتاج لأثاث منزلية مثل الدفايات و الثلاجات و المکيفات و الزوالي و غيرها.

س: هل یتم التنسیق فیما بین المؤسسات والجمعيات الخيرية لإيصال المساعدات للمحتاجين؟
ج:فیما یتعلق بالتنسیق و التواصل بین المجموعات، لله الحمد شهدت الساحة بزوغ فجر جديد بعد تشکيل عدة مجموعات و مؤسسات خيرية تعتني بامر الفقراء ..لهذا عُقدت اجتماعات عديدة و تم التواصل و تقديم المعلومات و المساعدات اللازمة فيما بينهم.

س:في مجتمعنا أفراد کثيرين يريدون أن يقوموا بمثل هذا العمل ويخططون له لکن لا يصلون الى مرحلة التطبيق، انتم بصفتکم مجموعة تعمل ولها نشاطها على أرض الواقع کيف وصلتم لهذه المرحلة وبماذا تنصحون هؤلاء الشباب؟
ج: حول تشکیل المجموعات الخیریة و کيفية استمرارها و نجاحها و عدم نجاحها يجب القول أن کل عمل و مبادرة تحتاج للتخطيط و البرمجة والايمان بالله سبحانه وتعالى وسعة الصدر و الاستفادة من تجارب و آراء الذين لهم باع طويل في هذا المسار...وايضا تحمل الصعوبات و المشاکل التي قد تکون حجر عثرة امام تقدمها..لسنا بصدد النصيحة لکن يمکن للانسان ان يعمل المستحيل عندما يتوکل على الباري عز وجل اولا والاعتماد على قدراته و امکانياته ثانياً.

س: نظرتکم لمستقبل العمل الخيري في الأهواز وما هي الأبواب الجديدة التي ستفتح مستقبلا لمساعدة المحتاجين؟
ج: نعم للمجموعة نظرة مستقبلية تعمل على إنجاحها رويداً رويداً ان شاء الله و ذلک من خلال نشر ثقافة العطاء بين أفراد المجتمع من خلال إقامة محاضرات علمية و طباعة مطويات و نشرها بين اوساط المجتمع و العمل على التواصل مع کافة المؤسسات والدوائر المعنية بالاعمال الخيرية.

س: کيف نتحکم أو نعرف مدى التزام الجهات الخيرية بأموال المتبرعين؟
ج: هنالک مثل شعبي اهوازي يقول : ( الما يعرفک ما يثمنک)حيث شخصية الافراد و سوابق عملهم تلعب دورا اساسيا في إرساء هذا العمل و الاعتماد عليه..کما أن المساعدات المقدمة في الکثير من الاحياء الفقيرة خير دليل على نشاطها.

س:کيف يستطيع الشخص أن يشارک بفعاليات مجموعتکم؟ وهل لديکم طرق للتواصل؟
ج: نعم يمکن لکل إنسان شريف يطمح لتقديم الخير و تلبية شعائر الله أن ينظم عبر مجموعات سواعد الاخاء أو يدفع بتبرعاته عبر ارقام الحساب المذکورة هناک...او التواصل مع رقم الجوال الذي وضع للاستفسارات او المقترحات.

س: ما هي طموحاتکم بالمدى القريب والبعيد؟
ج: الطموحات کثيرة و قد لا يمکن ذکرها او سردها في سطور لکن ندعو الله أن لا يبقى فقير في هذا المجتمع و ان يعم الخير في کافة أرجائه.

س:في الأخير نشکر لک تلبية دعوتنا لهذا الحوار ونريد أن تذکر لنا نبذة عن أهم الأعمال التي قامت بها مجموعة سواعد الإخاء الخيرية خلال العام الماضي؟
ج: اشکرکم على حسن متابعتکم و التأکد من مسار عمل المجموعة، حيث هذا اندل انما يدل على حرصکم و علمية عملکم...متمنيا لکم الخير و الستر و الغافية ..

جدير بالذکر أن اهم الاعمال التي قامت بهاةمجموعة سواعد الاخاء طيلة سنة من نشاطها هي کالتالي:
_ اعطاء مبالغ لکسوة العيد لاکثر من ٤٠ عائلة في العام الماضي ( اي باکورة اعمالها)
_ شراء مايقارب ٣٠ دفاية في الشتاء
_ تقديم العشرات من البطانيات.
_ دفع مبالغ مالية لاکثر من ٨ طلاب و طالبات في مرحلة البکلوريوس و الماجستير
_ تأمين دواء عدة مرضى مصابين بامراض خبيثة في الاهواز و الحميدية و باقي المدن الاخرى
_ تقديم مساعدات مالية لتزويج الشباب المعوزين
_ شراء ملابس شتوية لاکثر من ٨٠ طفل و طفلة
_ دفع اجرة شهرية لعدد من العوائل
_ دفع مبلغ ٣٠ مليون مقدم و اجرة شهرية لاحدى العوائل التي کانت تعيش في الاطلال
_ شراء اکثر من ٩٠ حقيبة دراسية بکامل ادواتها في العام الدراسي المنصرم و توزيعها بين العوائل الفقيرة
_ من أهم ما قامت به مجموعة سواعد الاخاء الخيرية الى جانب باقي المؤسسات و المجموعات الأخرى طيلة السنة الماضية، هي مؤازرة و مساعدة المنکوبين في فيضانات مدينة شوشتر و قرى الشعبية، و بمساعدة الشرفاء من أهلنا ، قدمت المجموعة ما بوسعها من مواد غذائية و مياه الشرب في تلک الأزمة الخانقة التي إحتاج فيها أهلنا لوقفة مادية و معنوية تحدّ من معاناتهم...لا أنسى ان عمل هذه المجموعة جاء بالتنسيق مع جمعية هلال الاحمر و باقي الدوائر المعنية ايضاً.
_ بادرت المجموعة في شهر رمضان المبارک بشراء مواد غذائية تقدر قيمتها بتسعين مليون ريال و توزيعها بشکل سلة غذائية.و ايضا تهتم حاليا بجمع تبرعات مالية لکسوة العيد باذن الله...لايفوتني ان اقول ان المجموعة اخذت على عاتقها مسؤولية الحفاظ على خصوصية العوائل و تقديم المساعدات لهم بشکل سري و عدم نشر اي تقرير مصور او صور فوتوغرافية.
في الختام لا يسعني الا ان اشکرکم ثانية على اهتمامکم، داعيا الله العلي القدير أن يوفقنا و اياکم بتقديم ما يمکن تقديمه للفقراء و المعوزين.
السلام عليکم و رحمة الله و برکاته.

موقع بروال بدوره يعلن دعمه لمجموعة سواعد الإخاء وحملتها تحت عنوا ن حملة سواعد الإخاء لکسوة العيد ويطلب من کافة ابناء الأهواز أن يدعموا هذه المجموعة المبارکة بالتواصل معهم عبر رقم الاخ مجاهد الزرقاني للاستفسار
09167304956
أو بإرسال التبرعات عبر الارقام التالية
للتبرع:

6037-9971-6648-4858
هناء ماه تاب بنک ملي

5022-2910-2535-4182
هادي بيت سياح بنک باسارگاد

6037-6917-8635-4084
حمزه سواري..بنک صادرات
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری