کد خبر : 1522             انتشار : 1395/04/05 02:29          تعداد بازدید : 886
السید حسن السعدي:

لدینا ضعف کبیر في فهم القضایا التي تهم مجتمعنا

الیوم البعض فی ایران یلحّون علی أنّ "أیلام" أصح من "عیلام". ولکن عیلام صحیحة وإیلام خطا..ایلام اسم احد المحافظات وتسمیتها حدیثة. تم تصویب هذه المفرده لحسن آباد پشتکوه فی سنه 1314ش فی دولة رضا خان البهلوی ولیس لها جذور تاریخیة..
السید حسن السعدي

بروال- قدم الأستاذ حسن السعدي محاضرة تحت عنوان"الثقافة والحضارة الاجتماعیة العيلامیة" من سلسلة محاضرات ابي الحسنین.هذه المحاضرات التي تعقد في بیت الحاج صادق مهاوي و بإهتمام و اشراف عدد من النشطاء في الساحة الثقافیة تعقد للسنة الثالثة علی التوالي.
السید حسن السعدي کاتب و باحث متخصص في شأن الأثار التأریخیة یعمل مع مجموعة متخصصة في مدینة تستر.و لدیه الکثیر من العلومات في ما تخص بتأریخ المنطقة.في محاضرته قدم الجدید و بدلائل من کتب مطروحة و موثقة علی مستوی کبری جامعات العالم و ایران.مما أثار دهشة المستمعین في طرحه للقضایا بشکل موثق و جدید.في ما یلي نقرأ المحاضرة بشکل کامل.


نوع البحث: نظري
أهداف البحث: تعیین مکانة حضارة عیلام الواقعیة عن جغرافیتها وجیرانها والعرق السامی.
الفرضیة: إن عیلام هی احدی الحضارات الشرق الاوسط السامیة ولها سهم کبیر فی صناعة التاریخ وهذه الحضارة فترة من تاریخ أرض الشوشان التی ابتنی علیها اساس هذا المجتمع فی کثیر من أموره الاجتماعیة والثقافیة. واستمرت علی مدی حیاة المجتمع الشوشانی العریق.
سابقة البحث: منذ مئتي سنة وعلماء الآثار یبحثون عن هذه الحضارة وتشکلت لها دراسات خاصة فی الجامعات العالمیة.
سؤال البحث:
1. این هي الموقعیة الجغرافیة لعیلام الواقعیة؟
2. این موقعیة عیلام الواقعیة بالنسبة لجیرانها؟
3. این موقعیة عیلام عن العرق السامی؟
4. این الشواهد عن استمرار الثقافة العیلامیة فی المجتمع الشوشانی؟

فرضیات البحث:
1. وجود عاصمة عیلام ومعابدها وآثارها تعطی المصداقیة أن هذه الحضارة فی السهل.
2. وجود الاندماج الثقافی والعرقی ما بین سکان غرب دجلة و شرقها واختلافهم مع سکان المرتفعات من حیث العنصر القومی واللغوی ومعطیات الآثار شاهد علی أنّ عیلام امتداد بین النهرین ولیس الجبل.
3. وجود اللغه السامیة القدیمة والرموز الدینیة السامیة فی أرض شوشان شرق دجلة تعطی الدلیل علی ان العیلامیین اصل من العرق السامی.
منهجیة التحقیق:
متأثرة من الفلسفة ونوعها ماهیة (متافیزیقیاً) علی اساس النتائج الحاصلة من المکتبات والبحوث المیدانیة.
حدود البحث وثغوره:
من الشوش الأول إلی حکومه بو زور اینشوشیناک. (من الألفیة السابعة الی الالفیة الرابعة قبل هذا الیوم).
المقدمة:
آيات کثيرة في القران تشير بصراحة الی النظر فی الماضی ومطالعة التاریخ. فی التاریخ عبر کثیرة مدفونة للمجتمعات البشریة. الجاهل من لایتخذ العبر ویکرر الأخطاء المرتکبة من قبله او من قبل الآخرین. ولا ینوی حصول معنویات الحیاة والعدالة الاجتماعیة. بل ینوی للشهوات ویهدم الحضارات. القران یتکئ علی التاریخ لیس بمجرد قصص بل علم متعد یعطی العبر والطریق الصحیح.
الماضی بمثابة مختبر یعطینا امکانیة النقد والتبحر فی التجارب تعطینا وسعة النظر والمصداقیة. فالماضی مصباح المستقبل (أَمس أهلکم اسرای باچرکم).

عیلام


این تقع الموقعیة الجغرافیه لعیلام الواقعیة؟
1. نقلا عن احمد اقتداری فی کتاب پنج هزار سال تنازع (و هو ینقل عن ویل دورانت): اذا وقفت علی مصب شط العرب فی الخلیج ورسمت خطا مستقیما الی مدینة العمارة شرق دجلة ومن هناک شرقا الی جبال زغروس رسمت خارطة جغرافیة فی طول التاریخ تسمی شوش (شوشان). فالشوش هو السهل.
2. کتب بطلمیوس الجغرافیة وجمیع علماء الآثار تثبت أن عیلام هو السهل.
این موقعیة عیلام الحقیقیة عن جیرانها؟
الف ) ما هی بین النهرین و ماهو موقعیة عیلام عنها ؟
1. کتاب بین النهرین باستان اثر العالم الشهیر دان ناردو: بین النهرین تشتمل وتطلق علی سکنة الهلال الخصیب.
2. باستان شناسی غرب ایران فرانک هول نشر سمت: سکنة هذا الهلال منذ الألفیات القدیمة یوجد بینهم انسجام ثقافی وجغرافی وهم: مصر، فلسطین، سوریا، عراق، وغرب ایران. یعنی سهل الشوشان رأس هلال الخصیب (بین النهرین). الشوش بدایة الهلال وغزة وقسم من مصر النهایة. وعلماء الآثار معتقدین أن ارض الشوش امتداد بین النهرین وسکنة الشوش عنصرهم من نوع العنصر النهرینی والشوش هی التی صنعت وسببت ازدهار حضارة بین النهرین.
ب ) این موقعیة عیلام الحقیقیة عن المرتفعات؟ ما هی زاگروس ومرتفعاتها ؟
باستان شناسی ایلام للکاتب الشهیر دنیل پاتس مدیر کلیه الآثار فرع عیلام فی جامعة سیدنی.
1. الشعوب التی تسکن النواحی المرتفعة فی ایران قبل خمسة الآف عام مجموعة من اقوام مختلفة لها لغات مختلفة وابدا لن ینسبوا انفسهم إلی عیلام کاللولوبیین (لولوبی)، الکاسیین، الگوتیین و ...
2. اللغه التی عرفت بالعیلامیة فی الجامعات للمناطق المرتفعة هی تحمیلیة من بعض الکُتاب الغربیین ودلیلهم لهذا ان لاتوجد مفردة اهلیة للغات المناطق المرتفعة. (یعنی هي نوع من التسمیات الوضعیة).
3. إن الشیء الذی یوجه بحثنا عن اختلاف اللغة فی جنوب غرب ایران لیس الأسماء النهرینیة فی الشوش بل وجود تنوع للغات المحلیة الغیر عیلامیة الذی موجودة مجموعه من أسما شخصیة ایرانیة وجغرافیة فی المصادر بخط بین النهرین التی تشهد علیهم لیس لهم عرق عیلامی. مثل افراد من اِنشان وشیماشکی وغیرهم من سکان الجبل.


ما هی موقعیة عیلام الواقعیة عن اهالی الجبال؟
1. عیلام مفردة لیست ایرانیة.
2. عیلام لا ترتبط بتصور اهل المرتفعات عن أنفسهم.
3. وفی الواقع هذه النظرة التی تطرح من عیلام انها مرتفعات فارس او انشان، نظره خاطئة و تحریف للواقع.
جمیع الکتیبات المسماریة الشوشانیة یمیزن بین سکنه الشوشان ومرتفعات انشان.
فجمیع الوثائق تثبت ان عیلام فی السهل (سهل شوشان) و لیس فی المرتفعات.

ما هو سبب التصاق اهل الجبال بعیلام؟
التصاق اهل الجبال بعیلام تنورت لنا انها بسبب مفهوم تحمیلی من جانب الکتاب الغربیین والثانی البابلیین فی کتیباتهم یسمون شرق دجلة کلها عیلاماً (سهلها ومرتفعاتها) والدلیل سیادة ابناء عیلام علی تلک النواحی. وهذا التصاق اهل الجبل بعیلام لا یرتبط بتعریف اهالی الجبل من قومیتهم ولغتهم. فالیوم تعریف عرق ولغة عیلام فی الکتب بأنهم لیسوا سامیین وتشتمل جغرافیتهم علی المرتفعات، هو تعریف تحمیلی وخاطیء بل علماء الآثار أثبتوا أن موقعیة عیلام الواقعیة فی سهل شوشان وهم من النوع العنصر السامی ولغتهم السامیة القدیمة.

ما هو وجه تسمیة عیلام؟
الیوم البعض فی ایران یلحّون علی أنّ "أیلام" أصح من "عیلام". ولکن عیلام صحیحة وإیلام خطا. والدلائل من المصادر التالیه: کتاب تئوری و عمل در باستان شناسی دکتر عباس علیزاده ص: 71 و کتاب ایران به روایت موزه بریتانیا للکاتب جان کورتیس ص: 15.
1. فی اللغه الاکدیه جدة اللغه العربیه عیلام بمعنی المرتفع تکتب بالعین. ولربما مفردة العَلَم بمعنی القائم والمرتفع اخذت من عیلام. وایضا العلو تکتب بالعین.
2. مفردة عیلام اخذت من الکتاب المقدس والیهود آنذاک اعرف بالأکدیة وکتبوها بالعین.
3. ایلام اسم احد المحافظات وتسمیتها حدیثة. تم تصویب هذه المفرده لحسن آباد پشتکوه فی سنه 1314ش فی دولة رضا خان البهلوی ولیس لها جذور تاریخیة.
4. کتاب "قاموس کتاب مقدس" لمستر هاکس: المملکة التی سکنوا فیها ابناء سام سُمیت علی اسم أبیهم عیلام بن سام بن نوح.
5. کتاب آثار و بناهای تاریخی خوزستان لأحمد اقتداری: نقلا عن کتاب المقدس: عیلام بن سام بن نوح. ویطلق علی سکنه عیلام وجیل عیلام بن سام العیلامیین.
أین موقعیة عیلام الواقعیة ومکانتها ولغتها عن العرق السامی؟

الف) مکانة عیلام وعاصمتها الشوش
1. کتاب العبر الجلد الاول لابن خلدون: سام ابو العرب وله خمسة ابناء وابناء عیلام مسکنهم فی شوشان. وهو قبل سبعمئة عام یستند بکتاب البدایه ویکتب سام بن نوح علیه السلام منزله شرق دجلة فی الشوش. سام فی الدیانة التوحیدیة کان وصی أبیه نوح علیه السلام وهذه الوصیة تورثها ابنه.
2. کتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدکتور جواد علی الجلد الأول: اول مدینة بُنیت بعد طوفان نوح هی مدینة الشوش وتستر.
3. کتاب الواح سومر – ساموئل کریمر: ان الوثائق الاثریه اثبتت أنّ السامیین ساکنون في شرق دجلة وهم اقدم مرحلة من المراحل التاریخیة فی بین النهرین. وارضهم ارض نزول الشرائع السماویة. عبدالرحمن عمادی فی کتاب خوزستان در نامواژه های آن یکتب: ان ام البلاد هی الشوش ویستند بالکاتب گی لسترنج ان الشوش کانت تسمی العروج وتطهیر الذنوب والقبلة.
4. کتاب باستان شناسی ایلام – پاتس: وُجدت الواح اثریه فی سوریا من مکتبة سلطنة ماری اثبتت لنا ان الشوش بالنسبة لحکومات الشرق الادنی بمقام الاب. وفی الالواح یکتب السلطان ماری مقابل الشوش هو الابن ومقابل بابل والاخرین هو الاخ.
5. وجد علماء الآثار صورا من بعض الأمبراطوریین في بین النهرین فی الشوش وهم یبنون المعابد ویحتفلون فی الشوش.
6. سومر و سومریان لهریت کرافورد: یعتقد بعض العلماء بأن السامیین الذین یشکلون اکثریة سکنة السهل مولدهم شرق دجله من زاگروس.
7. کتاب خاورمیانه باستان لاستون برگ ص: 120 : الإبداعات المهمة التی یقررن المصیر فی حضارة سومر عاملها السامیون الشرقیون.
8. مجیدزاده: الفئة الوحیدة التی صنعت بین النهرین هی الفئة السامیة القدیمة التی تسکن شرق دجلة. وان السامیین في طول التاریخ کانوا یدخلون ارض الشوش ویسکنونها بشکل قبائل او تحالفات وبحثا عن المراعي. ساهم السامیون شرق دجلة فی الموارد الکثیرة؛ ساهموا فی التنمیة المدنیة ولا احد یقدر ان یحدد هجراتهم من حیث التاریخ الی الشوش.

السید حسن السعدي:

ب) این مکانة عیلام من اللغة السامیة؟
1. وفي کتاب تاریخ تمدن اجتماعی و فرهنگی بین النهرین للکاتب یوسف مجیدزاده یقول: لیس احد قادر ان یوصف علمیا الفئات العرقیة والقومیة الا بواسطة لغتهم الخاصة التی تبقّت لنا من تلک الفئات. کان السامیون ثلاث فئات أم ثلاث لهجات: اللهجه الاولی هي السامیة القدیمة والثانیة البابلیة القدیمة والثالثة السامیة الغربیة. السامیه القدیمه مسکنها وموقعیتها الجغرافی یقع شرقی دجلة، من الشوش إلی دیالة یتکلمون بهذه اللهجة ومعروفه بلهجه الدجلة أی القدیمة أو الأکدیة القدیمة. وهی اللغة السامیة الأولی. البابلیة القدیمة: تشکلت من شمال الفرات الی الجنوب ومرکز سکنها بابل. اللهجة السامیة الغربیة: مسکنها الشامات وموقعیتها غرب الفرات وهم العاموریون.
1. یعتقد بعض العلماء بأن أصحاب اللغة السامیة القدیمة فی الشوش هاجروا فی الألفیات المظلمة القدیمة في ما قبل التاریخ من شمال الصحراء العربیة وسکنوا ما بین زاگروس وشرقی دجلة فی السهل وسُمیت تلک الأرض الشوشان. وهذه الفئة الوحیدة التی سببت ازدهار بین النهرین وشکّلت حضارتها.
2. کتاب تاریخ اللغة الاکدیة وقواعدها للدکتور عید مرعی (استاذ جامعة ولفسبورگ الالمانیة): یقسم اللغة السامیة إلی المراحل القدیمة والوسطی والمتأخرة. وکتب وأعلن بأن من أقدم اللهجات السامیة البابلیة هی لهجة عیلام فی جنوب غرب ایران المطلة علی الخلیج ونهر دیالة.
3. معهد الدراسات الشرقیة فی جامعة شیکاگو اصدرت بان اللغة السامیة الاکدیة ان العلاقات التی تربط هذه اللغات بعضها ببعض ولاسیما مع اللغة العربیة التی شکلت اساس معرفة الرموز وفکها هو التشابه الکبیر بین العربیة والاکدیة. انّ اللغة الاکدی هی لغة الام بعینها للعربیه. نفس الکلام صدر من محمد صادق الرافعی فی کتاب تاریخ الآداب العربی.
4. تاریخ و فرهنگ ایران باستان – پوررضا: یستند بالعالم پیر آمیه ان المعطیات الاثریة والشواهد اثبتت فی الشوش کانت هناک مدارس یدرّس فیها الثقافة السامیة – البابلیة منذ القدیم. وهذه المدارس استمرت قرونا حتی من بعد سقوط بابل علی ید الحتیین. وهذه المدارس کانت موجودة فی الأقسام الاداریة ومراکز مدینة الشوش.
5. پاتس – باستان شناسی ایلام ص: 97 یستند بالعالم الاثری الگیز: بأن قبل 5800 عام اهل السهل فی الشوش الثانی کانوا هم سادة شوشان ومن حیث العنصر القومی هم وبین النهرین عنصر واحد. وفی هذه الحقبة الشوش اصبح مسکن مهاجرین بین النهرین وکثیر من علماء الآثار یؤیدون انسجام الشوش وبین النهرین فی هذه الفترة مثل امیه فرانک هول استینکلر.
6. تاریخ ایران باستان جلد الاول نشر سمت ص: 193 و کتاب باستان شناسی ایلام ص 177: الامبراطور نرام سین بن امنیش الاکدی بنی معبد فی الشوش وله تماثیل والواح مهمه وجدوهن علماء الآثار.
اللوحة الشهیرة هی معاهدة نرام سین مع حاکم الشوش حته اینشوشناک تعهد حته بأن لاادافع عن اعدا اکد وعدو نرام سین عدوی وصدیق نرام سین صدیقی. وتشهد علی هذه المعاهده الهات بین النهرین والشوش. حتی یستفید من قدرة عیلام العسکریة لمقابلة الگوتیین واللولوبیین فی جبال زاگروس وجنود عیلام ساعدوا لحاکم الاکدی نرام سین بن امنیش بن ریموش بن ساراگون فی قمع هذه الاقوام الجبلیة قبل 4300 عام. هذا التحالف سبب هجرة غیر مسبوقة للسامیین إلی الشوش من بین النهرین وهذه الهجرة أکبر حجما من الهجرة التی وقعت 5800 عام قبل. وفی هذه الحقبة جمعیة الشوش القدیمة والجدیدة ومن کل طیف لغتهم أصبحت سامیة یتکلمون بها ویکتبونها وفی کتیبات النهرینیة الشوشانیین أسمائهم سامیة.
7. کتاب بین النهرین و ایران کشمکش و تقابل لولادیمیر لوکونین ص: 36: الشوش فی کل تاریخه حافظ علی هویته السامیة حتی من بعد الحاکم المقتدر العیلامی بوزور قبل 4100 عام حینما أهل الجبل غلبوا علی السهل ودمروا السهل بشکل بربری وهم الگوتیین، اهل الشوش فی هذه الهزیمة من الحیث القومی والثقافی حافظوا علی ماهیتهم السامیة مقابل الثقافة الجبلیة.
8. نفس المصدر نقلا عن پیر آمیه و ایضا کتاب تاریخ و تمدن ایران باستان رسول پوررضا: فی عام 1977 اوضحت لنا معطیات بحوث اثریة متعلقة بسبعة الاف عام فی یشان چغامیش تشرف علیها هلن کنتور ومعطیات بحوث دومکنم فی یشان جوی قریب من مدینة الشوش أن آثار السهل کاملا مختلفة عن آثار الجبل. وهذا الامر یوضح ماهیة عرقین من القومیات المختلفة فی الادوار التاریخیة منذ القدیم الی یومنا هذا متعایشین: الاول عرق السهل والثانی عرق الجبل. عرق السهل هم سکنه السهل من شرق دجلة الی جبال زاگروس وارضهم امتداد بین النهرین من الحیث لجغرافی ومن الحیث العنصري هم من نوع النهرینی وهم عرب المنطقه حالیا. والرق الثانی هم السکان الایرانیون فی المرتفعات ومختلفون کاملا عن عنصر السهل وعرقه. و هاتان الفأتان مندوبان عالمان متخاصمان.

عیلام

این الشواهد عن استمرار الثقافة العیلامیة الیوم فی المجتمع الشوشانی؟
1- الحیاة 2- الرموز 3- اللغة 4- الاسماء 5- المصادیق 6- المعتقدات.
ما هی الشواهد عن استمرار حیاة متوالیه بلا توقف فی الشوشان؟
1. کتاب باستان شناسی غرب ایران – فرانک هول – نشر سمت: من حیث علم الآثار نحن قادرون علی أن نعطی خطوطا کلیة ومتوالیة من الحیاة و المجتمعات البشریة فی الشوشان منذ تأسیس القری الاولیة منذ عشرة الآف عام قبل هذا الیوم حتی دخول الاسلام.
2. کتاب سیر تکامل اجتماعی و فرهنگی شوش از نه هزار سال قبل تا یورش مغول – نشر دانشگاهی للعالم الاثری ژان پرو: حسب التقاریر الاثریة من المجتمع الدولی لحضاره الشوش، یشان الشوش یعطی عنوان متبقیات آثار من ادوار سکنیة متوالیة بلا انقطاع فیهن شواهد اسکان منذ بدایة ستة الاف عام قبل هذا الیوم الی القرن الثلاث عشر المیلادی (اي غزو المغول).
3. کتاب پیش از تاریخ شوشان دکتر گرمیلزیا ص: 17: استمرار الحیاة فی خوزستان جذبنی بسبب رأیت مساکنهم جنب آثار استقرار المجتمعات التراثیة أو الساکنین فوق تلک الاستقرارات ومازالت الحیاة موجودة ومستمرة. هذا العالم حقق بحثا میدانیا فی خمسین قریة فی شعاع مدینة الحویزة سنة 1950.
4. سومر و سومریان – هریت کرافورد: الاحوال وحیاة اهالی مناطق الهور من حقب السومریین الی یومنا هذا لم تتغیر وبسبب الشواهد الموجودة من حیث الهندسة وصناعة قواربهم (المشاحیف) نحن قادرین ان نطبق حیاتهم مع السکان الاولیین لهذا السهل الجنوبی منذ خمسة الاف عام.
عیلام

این الشواهد علی الرموز الحالیة انها هی حصیلة ثراث الاولیین؟
1- العصابة 2- السوسیة 3- العقال 4- الوشم 5- حیاکه السجاد 6- الصناعات الیدویة 7- الأکلات الشعبیة کالسمک والکوبة 8- عنوان المنطقة: الأهواز
این الشواهد علی بعض المعتقدات؟
1. دفع الشر بواسطة الحدید عن الشیاطین: احدیده عن الطنطل.
2. طلب الحاجة من الشمس: هاچ ضرس الحمار و اعطینا ضرس الغزال.
3. حرمة یوم السبت: النهی عن التدفین والزواج فی یوم السبت.
4. کراهیه خروج الزوجین إلا من بعد تهلیل الهلال.
5. اعطا النذور الی المقامات
الشواهد علی المصادیق؟
1. نجابه الجاموس وسترها.
2. الحجر الاسود ضامن سعادة ورزق المنطقة والطاعون والاعداء: سنة 1809 مک دونالد کتب حول الحجر الأسود وحاول ان یسرقه وفشل فی المحاولة، ثم ارسل جماعة من الغرب وانقتلوا وذلک بسبب اعتزاز العرب بهذا الحجر. رابرت گوردن 1812 کتب عن اعتقادات الناس و حترامهم لهذا الحجر. گوردن ومحمد علی میرزا حاکم کرمانشاه تامروا لسرقته، لکن العرب احتجت واتحدت ثم اعطوا ضریبة خیول عربیة اصیلة وعشرین الف قران لسلامة الحجر الاسود. ثم فی سنة 1820 الاجانب فجروا الحجر بمواد مفجرة ودمروه. فی تلک العام وقعت بلایا الطاعون، انکسار سد الحویزة وجسر تستر وسبب تنفر وانزعاج الناس من الاجانب. (سرهنگ لافتوس – نخستین کاوشگر شوش – نشر شادگان).
الاسماء: ارسین – شلاگه – شراک – انتیشه – ام تیتو – تیتو – امنیش – تبل – گطش – هلیچی – نگراوی – هتو – نون – گزهور – اشناوه – امفاوه – یشان – اربهه – کوتی – هتر – حی – ساری و...
الشواهد علی اللغة والمفردات؟
خایب – هلبت – شکو ماکو – کاره – هررفی – افلی – یتکلخ – کولب – خشل – اجر – برغوث – بلوط – بنی – شبوط و...


تاریخ عیلام


عیلام


السید حسن السعدي:

السید حسن السعدي:

.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری