کد خبر : 1560             انتشار : 1395/04/11 18:39          تعداد بازدید : 730

قريتي في سطور (المَچرِيَّة في ذاکرتي)/بقلم:فاطمة

کم من تاريخ وحوادث في بيوت الطين والقصب  وکم من ذکريات في الهور وفي الصيد وکم دروس وعبر في تلک المضايف ومجالس المشايخ بقيت خالدة کتقاليد وسنن وقوانين للعشيرة تحيا بها..
المَچرِيَّة في ذاکرتي
بقلم:فاطمة

محض الصدفة هو ما أوقفني أمام موقف قدير بما تحمل الکلمة من معنى ربما عجز عنه الکثيرون وربما لم يمر بخاطر البعض الآخر من الدارسين والمثقفين من رجال العصر کما مر في ذهن هذا الرجل الذي رسم الزمانُ على  ملامحه بريشته البيضاء لوحات ولوحات حملت معها عالماً من الذکريات  والأحداث لکنها ليست موجودةً إلّا في ذاکرته فکم من تاريخ وحوادث في بيوت الطين والقصب  وکم من ذکريات في الهور وفي الصيد وکم دروس وعبر في تلک المضايف ومجالس المشايخ بقيت خالدة کتقاليد وسنن وقوانين للعشيرة تحيا بها.
نشوة ذلک الزمن التي تتبدد ما ان يعود إلى  الواقع وتبقى حبيسة ذهنه من جديد .. فمن هنا انطلقت الفکرة لتدوين هذا الکتاب الصغير الذي يحمل بين سطوره تاريخ تلک القرية وما حولها وما مر بها من تاريخ .. (المچرية في ذاکرتي) هي سيرة منطقة وفئة من الناس أکثر منها سيرة ذاتية ففي المقدمة تمجيد للآباء والأجداد في کدح وتعب وصبر وصراع مع الزمن الجائر مع الإقطاع الذي يری فيه الکاتب المحتکرَ الذي ظلم أهل قريته وابتلع ريعهم .
هو حزن وأسف لتاريخ لم يدون لکنه بقي محفوظا کالقصص التي تروى على لسان شيوخ وعجائز تلک القرية التي باتت في الذاکرة فقط ويحاول الکاتب تدوين ملامحها في کتاب صغير حمل عنوانه اسم قريته: المچرية في ذاکرتي .
المچرية إذن هي قريته التي عاش فيها طفولته ونعومة أظفاره وعز عليه أنها اختفت واختفي تاريخها وصارت في الذاکرة وساءه وجود کل هذا الکم من الکُتاب والمؤرخين لکن ليست لقريته من يکتب عنها فتحفز وشمّر عن الساعد والقلم المتواضع وبتعليم بسيط لم يتعدَ التسعة صفوف ليأخذ هذا الدور على عاتقه رغم کل التحديات التي حولت ثنيه أکثر من أي مؤرخ محترف لأنه کان يجمع التاريخ من ذاکرته ومن الذين حوله ومما بقي من أطلال فکرية ليحولها إلى لمات تدل القارئ.
على القرية التي کانت هنا يوماً واختفت کغيرها من القرى الأخرى في البلاد وأهوال الهجرة التي فرضها عليهم نظام الشاه المقبور. أهل القرية، قبائلها، جذورهم، حروبهم، و محاولاتهم  للبقاء والتجذر، من المصاهرات والأنساب والارتباط بالقبائل الأخرى طلباً للقوة والسطوة. في الکتاب الصغير تفصيل لکل القبائل والعشائر التي سکنت المنطقة ثم الاقتصاد المتمثل في الزراعة وتربية.
المواشي والدواب ، الصناعات اليدوية البسيطة التي لا تشکل في الاقتصاد إلّا الشئ الضئيل. ثم الأمية - الآفة التي کانت تفتک  بقريته وبغيرها  ..
لکن هذه القرية احتفظت بطابعها الذي ما أن يحل شهر محرم حتى  تهب ناعية باکية أبي الأحرار وسيد الشهداء أبي عبد الله الحسين لتوکد بيعتها الحسينية لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. والمناسبات الأخرى التي خلدت بخلود تاريخ هذه البقعة الخضراء .. المچرية والادب شعرها وشعراوءها، المراة ودورها في الأدب والشعر بالإضافة إلى الفصول الأخرى.
الحاج سعيد فرج الساري، انتشل قريته من الأذهان والذکريات ليضعها في کتاب في متناول اليد ربما يحسده عليه الکثيرون ومنهم أنا وکل القرى  البلدات الأخرى التي لم تجد ابناً باراً مثله ليکون مؤرخاً لقريته .. للرجل نصيب في نظم الشعر في الکثير من الأغراض ناخذ منها هذه الأبيات في رثاء أطلال قريته يقول فيها :


وقفت على أطلال قرية أهلنا 
خاوية معدومة الأعيان والآثار
فناديت اين البيوت الشامخات واهلها 
فاجابني صوت الصدى رحلوا و لا تذکار
وعند ذلک بکيت وسالت ادمعي 
حزنا عليکم معشر الأطياب والأخيار
فقد الحنان بعدکم يا اسفي کأنما 
عدمت الحياة وجفت الانهار
صبرا على ما قضى الرحمن طوعا لامره
والدهر من عاداته الهجران والاغيار


له دواوين منها :
ديوان صوت العاشقين
ديوان دموع الخاشعين
لوعة وضجة في غياب الإمام الحجة
هزة ورجة في قيام نائب الإمام الحجة
وله مولفات أخرى منها:
نظرة في قواعد وأعراف العشائر العالمية
رشفة من اليم
کرامات معاصرة ووقائع نادرة
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری