کد خبر : 836             انتشار : 1394/11/06 00:10          تعداد بازدید : 1044

حبر أبيض،المجلة الأدبية الأولى في الأهواز

أن هذه المجلة الأدبية هي أول مجلة علمية في مجال قصيدة النثر الأهوازية. بالطبع هذه الحرکة ستنقل الصوت النثري الأهوازي الى العالم العربي و ستلحق الأدب النثري الأهوازي بطابور الأدب العالمي.
تقرير: سماهر أسد

”حبر أبيض” العنوان اللامع لمجلة إختصاصية في مجال قصيدة النثر و التي تم طبع أول عدد منها ديسمبر2015 و تم توزيعها في بعض الدول العربية و في الأهواز بدعم من منظمة المنطقة الحرة في عبادان. تحتوي هذه المجلة الحصرية على 82 صفحة من دراسات أدبية و رؤى نقدية، حوارات مع شخصيات نثرية أهوازية ، نصوص شعرية من شعراء هذا النمط الشعري من مختلف أنحاء العام العربي، ترجمة لأشعار نثرية، و تعريف لکتب و مجموعات شعرية. في العدد الأول تمت دراسة قصيدة ليوسف السرخي نقدها جمال النصاري، الأدب النسوي البصري کتبها عبدالساة البصري، صياغة اللحظة الشعرية /النثر کتبتها سمر محفوض، و أيضا مقال حول شعر عود زاده لعلي عبدالحسين. في القسم الاخر حاور هادي سالمي الشاعرة الأهوازية الهام لطيفي، حاورت ايضا آمال إبراهيم الشاعر ميثم الحربي من العراق ، و ايضا حاور جمال النصاري سمر محفوض من سورية. نقرأ في هذا العدد من المجلة النثرية نصوص شعرية لسعيد أبوسامر(خجسته)، ليلا فکاري، بسمه المرواني، حمزة کوتي، رعد زامل، لانا المجالي، حسن الطرفي، رياض الغريب، إدريس علوش، و فهيمه الکعبی.
هناک فصل فی هذه المجلة يحتوي على ترجمات من شعر شعرا القصيدة النثرية من مختلف أنحاء العالم، آمال إبراهيم ترجمت مقال من الفرنسية، سعيد خجسته ترجم قصيدة للشاعر والت ويتمان الأمريکي، و ترجم أحمد کريستو قصيدة عندما أموت لجمال نصاري من العربية الى الفرنسية.
بضرس قاطع نقول أن هذه المجلة الأدبية هي أول مجلة علمية في مجال قصيدة النثر الأهوازية. بالطبع هذه الحرکة ستنقل الصوت النثري الأهوازي الى العالم العربي و ستلحق الأدب النثري الأهوازي بطابور الأدب العالمي. نشکر مدير التحرير الدکتور جمال نصاري، و هيئة التحرير و الترجمة(سمر محفوض، البصري،علي عبدالحسين، بشير حاجم، آمال ابراهيم، سعيد خجسته، أحمد کريستو) و کل من شارک في طبع و نشر العدد الأول لهذه المجلة و نأمل أن يستمر نشر هذه المجلة لتکون منبرا عالميا للقصيدة النثرية الأهوازية.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
معتز الاهوازی ( 1394-11-06 05:42 )
انه بصیص امل الی مستقبل ادبی افضل فالمجتمع الهوازی یعانی من الاهمال فی هذا الجانب فنحن لم نصتطع الالتحاق برکب الادب العربی وایضا الفارسی ،فاین نحن من نجیب محفوظ ؟این نحن من السیاب ونازک و نزار و ادونیس وایلیا و درویش والقایمه تطول

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری