کد خبر : 883             انتشار : 1394/11/16 13:36          تعداد بازدید : 1619

أنامل تعزف البياض؛لقاء مع العازف نسيم عساکره

ولد الفنان نسيم عساکره في مدينة الفلاحيّة الفيحاء بالأهواز في تأريخ ١٩٨٢/٨/٢٨ لعائلة فنية و نشأ وترعرع في أرضها وتحت سمائها حيث الطبيعة الخلابة ورائحة البساتين وأنغام الطيور و الأبلام المنسابة في مياه أنهارها وأهوارها
أنامل تعزف البياض؛لقاء مع العازف نسيم عساکره


بقلم : بدر نصّاري



ولد الفنان نسيم عساکره في مدينة الفلاحيّة الفيحاء بالأهواز في تأريخ ١٩٨٢/٨/٢٨ لعائلة فنية و نشأ وترعرع في أرضها وتحت سمائها حيث الطبيعة الخلابة ورائحة البساتين وأنغام الطيور و الأبلام المنسابة في مياه أنهارها وأهوارها وهي تشق طريقها وسط أغصان البردي و الکولان المتعانقة وکذلک ليالي السمر في مضايفها الجميلة حيث الحکمة والموعظة و الشعر والمواويل والأصوات الفطرية الشجية المعبرة عن واقع وهموم الناس.

وسط هذه الأجواء نشأ فناننا حيث بدأت هذه الأنغام تحدث وقعا في قلبه و وجدانه إذ ظهرت موهبته سريعًا و رافقها دعم کبير من والده و قد بدأ مسيرته الفنيّة بالعزف على آلة الإيقاع ( الطبلة ) مع والده الفنان المطرب " سردال ابو نسيم " کما عزف للفنانيين حسّون معشوري و خضيّر ابو عنب على الآلة نفسها .

نسيم عساکره عشق آلة الکمان متأثراً بالأشرطة الغنائية التي کان يستمع لها بکل انتباه و حفاوة و من هذا المنطلق جاهد بکل ما بوسعه و ابتاع الکمان في سن الرابعة عشر و بدأ يستمع للأشرطة الغنائية العربية و أخذ يتمرن على العزف و شارک مع والده ايضاً في الحفلات و رويداً رويدا کسب الخبرة و المهارة حتى صار عازفاً بارعاً ذاع صيته في أواسط المجتمع.

ابو أمجد اعطى للکمان کل موهبته ووقته لا بل أعطى روحه فجعلک وأنت تستمع إليه تشعر و کأن هذا الصوت يخرج من صدره ليدغدغ شغاف قلبک ويملئه شجنا.

تأثر نسيم في مسيرته الفنية بالفنان العراقي الشهير فالح حسن و الفنان الأهوازي الراحل عبدالله خضيّر عساکره و الفنانيين جهاد عقل و محمد أمين و الفنان الفارسي بيجَن مرتضوي .

له لقاء مع الفنان فالح حسن الذي أشاد و أعجب بمهارة نسيم و تفننه في العزف و سرعته الفذه .

عندما سألته عن الفنان جابر عبادي و اين مکانته في خريطة ذکرياته المهنية و الفنية ؛ قال بأنه في القديم کانت الفرقة تجلس على الأرض و يحيط بها الجمهور و لکن جابر عبادي اول من نظّم الفرقة و رتب آلاتها و عزافها على الکراسي و أعطى الفرقة الموسيقة شکلاً حضارياً .
نسيم يعتبر الفنان جابر عبادي اسطورة و مدرسة من مدارس الفن الأهوازي و له الفضل على الکثير من الفنانين في الأهواز .

أنامل تعزف البياض؛لقاء مع العازف نسيم عساکره

عمل نسيم مع فنانين و مطربين کثيرين في الداخل منهم الفنان الراحل عبدالأمير دريس ، الفنان عاصي الزنبوري ، الفنان جابر عبادي و ذکر لي اسماء اکثر من خمسين مطرب و مغني منهم : عبد الخالق آلبوعلي ، ضاحي الأهوازي ، عبدالرضا الفراتي ، رزاق شاخوره ، مجيد سهامي ، حسين ابوعلي العدگي ، محزون عساکره ، ناصر عباداني،عبد الرحمان الجابري ، قاسم الأسمر ، سيدعباس ، سليم البونائي ، عادل الدراجي ، ستار بغلاني ، بدر ابوناصر ، عظيم عساکره ،سعد جابر عبادي ، عارف الربيعي ، طارق اللامي ، محمد جابر ، علي الهاجر ، علي حمدي ،شبّر الساهر ، حکيم البصري ،مهدي کارون ، سعد الساهر ، حسين عيداني ، ماجد الحيدري ، احمد خنافره .

و عزف نسيم لکوکبة من فناني الوطن العربي أبرزهم : محمد السامر ، رعد الناصري ، فرج وهاب ، صباح المحمداوي ، حسين عبدالجبار ، الفنانة مروة أحمد، کاظم الشايع ، عدنان الجبوري و الکثير من النجوم و الشباب الذين التقى بهم و عمل معهم في دولة الإمارات المتحدة العربية هم : محمود الشاعري ، احمد السلطان ، جعفر الغزال ، حيدر الحسناوي ، حمزه القيسي ، علي السالم ، غزوان الفهد ،علاء الشاعر ، خالد العراقي، زياد الشيخ ، زيد الحبيب و آخرين .

نسيم يجيد کل المقامات الموسيقية الشرقية ( صُنع بسحرک ) أي الصبا ، النهاوند ، العجم ، البيات ، السگاه ، الحجاز ، الرست ،الکرد . و ما یتفرع منها من أطوار ریفیة معروفة في الأهواز و جنوب العراق و قد عزفت لي أنامله الذهبية جميع تلک المقامات و الأطوار في الليلة الشتوية الباردة التي التقيته في قرية أوشار .

و في النهاية عندما سألته إلى أين تأخذک موسيقاک قد أجابني إلى عالم الجنون حيث الحب و الخيال .

اتمنى للأستاذ نسيم أبي أمجد عساکره المزيد من التوفيق و التفوّق .
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
میلاد عبادی من یراحی ( 1394-11-24 10:05 )
یستاهل استاد نسیم عساکره

ابو علا ( 1394-11-17 18:06 )
یستاهل سلطان الاحساس ابو امجد عساکره

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری