کد خبر : 932             انتشار : 1394/11/27 00:11          تعداد بازدید : 1067

المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب

بروال - افتتح معرض الکتاب يوم الجمعة الثالث و العشرون لشهر بهمن الموافق يوم الثاني عشر من شهر فبراير دورته الأولى في منتدى فردوسي الثقافي لمنطقة ناحية الواقعة في مدينة معشور جنوب شرق الأهواز .
المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب

تقرير : أمير منيعاوي

بروال - افتتح معرض الکتاب يوم الجمعة الثالث و العشرون لشهر بهمن الموافق يوم الثاني عشر من شهر فبراير دورته الأولى في منتدى فردوسي الثقافي لمنطقة ناحية الواقعة في مدينة معشور جنوب شرق الأهواز .

المعرض الذي بدأ عرضه للکتب الإيرانية و الاجنبية في منتدى فردوسي من قبل شريکة صناعية خاصة ، يحتوي على عدة غرف ذات مؤلفات؛ دينية، تأريخية، طبية و ادبية و...، خصص بمجهود النشطاء المدنيين في معشور و خور موسى غرفة خاصة للکتب و المؤلفات الأهوازية، تدار من قبل نشطاء و ناشطات من هذه المدينة و ذلک لأول مرة يقام فيها هذا النوع من العرض الحصري للکتب الأهوازية في هذه المدينة.

و بهذا الصدد اکدت احدى الناشطات في حضور لزوار الغرفة و وضحت وضعية مدينة معشور الثقافية و جزأتها اي المدينة الي جزأين؛ معشور القديم و معشور الجديد، حيث الأول لايزال اهله بطيئين بمواکبتهم للتقدم العلمي و ذلک لعدة عوامل اهمها العامل المادي الذي يلعب دوراً بارزاً في حياة الإنسان و ان العامل المذکور لايزال مؤثر بشدة على سکان معشور القديم بحيث الحرمان المادي و العلمي اصبح مانع لعدم ترقي و تقدم هذه المنطقة و عدم استطاعتهم من منافسة الجزء الثاني (معشور الجديد). بيد ان سکان هذه المنطقة الاخيرة اغلبهم يعملون في شريکات البتروکيماوية و دوائر حکومية اخرى و ذلک جعلهم يتقدمون على غيرهم و ان يهتموا بالمستوى التعليمي لأبنائهم خلاف سکان المنطقة القديمة و ان يهتموا بالکتاب و القرائة اکثر من اقرانهم بسبب تخطيهم معظلة المادة و کثير منهم اليوم نشاهدهم يزورون و ابنائهم معرض الکتاب.

المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب

و اردفت قائلة: اننا نسعى جاهدين ان ننشر ثقافة الکتاب و اهميته لسکان هذه المنطقة لکي نسارع في التقدم و الترقي المطلوب من خلال معرض الکتاب و المعارض الثقافية الاخرى و حتى الفلکلورية التي اقامها عدد من نشطاء معشور و خور موسى و على الرغم من ان مدينة معشور و اهلها لاتزال بطيئة في مواکبة رکب القرائة العالمي و لايزال الکتاب لم يأخذ الحيز الأکبر في حياتهم و لم تصبح القراءة في اولويتهم بعد و لکن من خلال هذه الاعمال نأمل بتغيير الذات عند سکان هذه المدينة لکي ننحدر و اياهم نحو مجتمع متطور و مترقي مواکب للمجتمعات المتقدمة.


توفيق عبدالرضا القائم مع زملائه بالأعمال الثقافية في مدن معشور و خورموسى (و مناطق الجراحي و الکورة ) يثني على کلام زملائه و يؤکد الاستمرارية بهذا النهج التوعوي المعرفي الذي يغيّر رويداً رويدا حال سکان هذه المدن من خلال الاستمرارية و المثابرة و استثمار و استغلال المناسبات لإقامة هذا النوع من الاعمال الثقافية.

و اضاف: اننا في منطقة معشور التي تتضمن مدينة خور موسى، الکورة و الجراحي ؛ على الرغم من کل العوائق و المشاکل التي نواجهها الّا اننا مستمرون بأعمالنا التي نسعى بها تغيير حال مجتمعنا و احياء ثقافة و فلکلور هذه المنطقة الساحلية من خلال اقامة المعارض الفلکلورية و الاحتفالات الثقافية و معارض الکتب و لکننا ايضاً طالبين الدعم الأعلامي اکثر کي يعم تأثير هذه الاعمال الثقافية و... عند العوائل و البيوت في منطقة معشور و المنطقة الشرقية عموماً، بعيداً عن اية نعرة مناطقية کانت او ماشابهها في العمل الثقافي لکي نصل الى نطمح اليه و هي عائلة موحدة بغض النظر عن الانتماء المناطقي و الابتعاد عن الهوامش و الشوائب.

المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب


الغرفة الأهوازية التي تدار من قبل النشطاء المدنيين في منطقة معشور و ضواحيها تحتوي على عدد غير قليل من الکتب الأهوازية منها؛ مؤلفات الکاتب عبدالأمير حسوني زادة شويکي، کتابين للشاعر عادل السکراني مختارات (٢) و دراسة في الأدب الغنائي و ايضاً کتاب الراسب في اللغة الأهوازية للکاتب توفيق النصاري و عشرات الکتب الاخرى من رواية و امثال و ادب و مجموعات شعرية و نثرية للدکتور جمال نصاري و منها اخر ماصدر حديثاً من بحث لفرقة ميسان الفنية بأشراف المايسترو باسم حمادي تحت عنوان "لعبة السيف" و کتاب آخر حول الديانة المندائية للاستاذ ساهي زهروني.


و هذه الغرفة التي ايضاً تحتوي على مجلة ادبية صدرت اخيراً في مدينة عبادان بأشراف الدکتور جمال نصاري و بدعم من المنطقة الحرة في مدينتي عبادان و المحمرة تحت عنوان "حبر ابيض" ، مستمرة بعرضها للکتب الأهوازية حتى اليوم الأول من شهر اسفند المقبل في مدخل الدور الثاني لمنتدى فردوسي الواقع في منطقة ناحية لمدينة معشور.

المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب

المکتبة الأهوازية تفتتح دورتها الأولى في معرض معشور للکتاب
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
سمیر من الکویت ( 1394-11-29 11:04 )
سلام علیکم
بعدما خرجنا من معشور قبل سنین ماکنت افکر یجی یوم و اشاهد الوعی الثقافی فی معشور. بارک الله فیکم افتخر فیکم. اشتاقیت ارجع و احضر معاکم. عندی کتب کثیرة احب اهدیهن لهذه المکتبة

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری