کد خبر : 933             انتشار : 1394/11/27 22:39          تعداد بازدید : 1312
بمناسبة یوم العالمي للغة الأم

إلى صاحبة ِالجلالة/یاسر زابیة

مَن فقد لغته قد فقد هويته و شعوره،وضيّع دينه وتأريخه وفخره، ومات احساسه وتراثه وادبه ومجده،وجلب لنفسه ولأمّته الويل والثبور، والويل ثمّ الويل لأمّةٍ أضاعت لغتها،والثبور ثمّ الثبور لأمّةٍ أضاعت منعتها وعزّتها...
إلى صاحبة ِالجلالة:/یاسر زابیة

ياسر زابيه


صاحبةَ الجلالةِ! تبقين الأنيقة السّمراء، فسيحة الأنحاء،واسعة الأرجاء،کثيرة العطاء،شديدة الوفاء،زاهية الأزياء،جميلةً هيفاء،نضرةً خضراء،عُشّاقک اليک فُقراء،قد تحيّر في وصفک الکُتّاب والشعراء،وقد شفّ وجدک أهل الفصاحة والبلغاء،ولک دوماً شأو جليل قد بيّنه الخطباء ،ودانت له رقاب الملوک والأمراء،واعترف به جلّ أصحاب الرأي والعلماء.

صاحبة الجلالة ! على مَن أحبّکِ أن يکون مُتيّماً ،حازمَ الرأي ،نافذَ الحکم،قوى الأوراد،ثابت الجأش، ذا عزمٍ وحزم ،لايخاف في حبّک لومة لائم، ولا يکون
في عمل مَن نصبَ لک العداء بمساهم،العطوف الحنون المثابر الودود،يرى في حبک الحياة و الخلود، ولايخشى قسوة الهجر ومرارة الصدود، يرعاک دائماً وفي أيّ لحظة عنک يذود، ولايبخل عليک بنفس ولابمال حينما يجود.

صاحبة الجلالة !خزائن علومک لاتنفد،وکنوز معارفک لا تُفنَى ولا تُعَدّ ،وبدور فصاحتک لا تُحجَب،وعيون بلاغتک لا تنضب، وأزهار مفرداتک لا تذبل،وأنغام عباراتک لا تملّ، انت تعنين لنا الحسن والجمال، ونجد فيک النزاهة والکمال، والحفاظ عليک هو غاية الآمال،يا منارة ترصدها العيون والأحداق، بک يجتمع الشمل بعد الهجر والفراق.

صاحبة الجلالة !أنتِ لغة الأمّ، ولغة الأفکار والأحلام، و الإحساس ،والتدوين، والعلم، وعلى مَن يحبّک أن يواظب عليک دون هوادة وانقطاع ،لأنّ بلوغ الأماني يحتاج الى الثبات وتوطيد العزم والمثابرة ،والإبتعاد عن اليأس والإهمال ،لأنّ "مِن کثُر إهماله ضاعت أمواله"، و " مَن دامَ کسله خابَ أمله"ولا تتحقق الآمال إلّا من خلال الجدّ والعمل والحزم والعزيمة.
ليس الحياة بأنفاسٍ نُردّدُها،
إنّ الحياةَ حياةُ العلمِ والعملِ.


صاحبة الجلالة !يا لغة العلم والأدب، صدّقيني انّنا نجد صعوبة في تطوير
أنفسنا إن ألزمناها لغةً غيرک ، وبما أنّ عزّة الإنسان في عقله وأدبه فلانستطيع الإستغناء عنک في جميع شئون حياتنا، خاصة العلمية والأدبية ومحادثاتنا اليومية ودراستنا وکتابتنا ،وبيان مايدور في خلجات نفوسنا،لأنّ التکلّم بک حقّ قد تکفّلته الشرائع السماويّة ،والقوانين الدوليّة، والمنظمات العالميّة.

رأيت العزّ في أدبٍ وعقلٍ،
وفي الجهل المَذلّة والهَوانُ،
وما حُسنُ الرجالِ لهم بحُسنٍ،
إذا لم يسعدِ الحسن البَيانُ،
کفى بالمرء عيباً أن تراهُ،
لَهُ وجهٌ وليس له لسانُ.

صاحبة الجلالة !کفى الذين يتشبثون بغيرک جهلاً أن يجروا وراء ماهي دونک شأناً ومقاماً،ويُضيّعون بذلک حزمهم،ويولون غيرک عزمهم،وبجفائهم يوجّهون الى قلبک سهمهم،کي،يستغرقوا في هواجسهم، ويسترسلوا في زيف أحلامهم،غير أنّ نفوسهم بهذه الفعلة قد آن حمامها ،وحان دثورها،وحلّ دمارها ،وقرُبَ انصهارها ،حيث لا تجدين لها ذکراً حتى في جُهينة الأخبار،وذخائر الأفکار،و رفوف
الصحف والأسفار.

صاحبة الجلالة !ماذا تقولين لمتفاوتي المشارب، مُحاربي الأقارب، متبايني الأخلاق والرغائب،الذين ساء فهمهم،فنزعت نفوسهم الى غيرک، ومالوا الى سواکِ ،فماعرفوا غير اشباع نهمتهم ،وماعملوا غير العمل لأهوائهم ،ظنّاً منهم أنّک لاتُمثّلين الحضارة والمدنيّة ،وتقاعسوا عن فهمک وادراکک ،فأصبحوا فاشلين لا خير منهم يُرجَى ،ولا تعود على المجتمع من ورائهم منفعة و لابُشرَى،يتصرفون کأنّهم ليسوا من أبنائک ،لا يشمّون رائحة أريجک ،ولا يتذوقون عذوبة کلامک ،ولا حلاوة بيانک ،ولايهتمون لشأنک ،ولايعملون على اسعادک وهنائک.

صاحبة الجلالة! مَن فقد لغته قد فقد هويته و شعوره،وضيّع دينه وتأريخه وفخره، ومات احساسه وتراثه وادبه ومجده،وجلب لنفسه ولأمّته الويل والثبور، والويل ثمّ الويل لأمّةٍ أضاعت لغتها،والثبور ثمّ الثبور لأمّةٍ أضاعت منعتها وعزّتها،لأنّ اللغة هي عنوان الأمّة ،وحياة کلّ أمّةٍ بلغتها.
کلّ المحاولات نحو اندثارک يا صاحبةَالجلالة فاشلة،وکلّ الذرائع لتبرير طمسک باطلة، لأنّک أمّ اللغات رفدتِ جميعها بمفرداتک وفصاحتک وبلاغتک ،وستبقين حيّة متألقة طالما هناک لغة ودين وکلام وتواصل وحياة.

لسانُ الفتَى نصفٌ ونصفٌ فؤادهُ،
فلم يبقَ إلّا صورة اللّحمِ والدّمِ.
البحث في ارشیف الموقع
تقریر مصور لیوم الشاب في معشور
نمادهای حیوانی درتمدن عیلام/حسین فرج الله
النشاط المُزدهِر الثقافي ومنطقة معشور
إلمتهَم/شعر:حسين فاضل جنامي
شهرهایی حقیقی با نام هایی جعلی رضا شاهی
فرقة اگزار للمسرح تقدم باکورة اعمالها في مدینة معشور
احلى الاعياد بنکهة هلال و هيل + صور
تخریب و القای تفرقه بین نخبگان عرب در فضای مجازی
اسدی:در شادگان و آبادان، نخل‌های فراوانی در حال نابودی هستند
آیت‌الله کعبی:انتقال آب خوزستان با وجود مشکلات فراوان جای سؤال دارد
عادت هميشگي حاضران در عرصه فرهنگ
معایدة الکبری در روز اجرا لغو شد
استفاده از کولر آبی در هوای ریزگردی، ممنوع
نخستین جشنواره «تعلیم، رسانه، تربیت» در خوزستان برگزار می شود
مدينة تستر تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
معایدة فرحة العید في مدینة المحمرة(اللیلة الاولی)/صور
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الحیدري(صور)
معایدة عدد من النخبة الأهوازیة مع آیة الله الجزایري(صور)
مدينة رامز تحتفل بعيد الفطر المبارک/تقرير مصور
اجواء العيد في الدورق/تقرير مصور
العيد في قلعة کنعان /تقرير مصور
اجواء العيد في تستر/تقریر مصور
معرفی دو کتاب از مهندس عبدالرضا نواصري
شدة ورد هايکوية من الأهواز/مصطفی جمال
صبیح من عبادان ( 1394-11-30 13:41 )
وان الانسان الاهوازی یتفنن فی الحنین الی الماضی الدفین وهذا ما قد اشتهر به عند بنی جلدته من العرب .
نقطه اخیره اود ان اشیر الیها هی انه فی خضم الحملات الانتخابیة التی التهمت طوعا او قسرا معظم کتابنا وادبائنا وابعدتهم الی حد ما عن دورهم فی توعیة الناس و تثقیفهم کان هناک القلیل ممن تشبث فی مکانه و تابع مسیرته ومنهم الکاتب المحترم زابیه نفسه فنحییه علی رجاحة عقله و وفائه لما یومن به
فی الختام اشکر جزیل الشکر موقع البروال و القائمین به . وفقکم الله

صبیح من عبادان ( 1394-11-29 14:18 )
تحیة لکم و للکاتب المحترم السید زابیة
سرنی هذا المقال الذی یغازل اللغة العربیة بابهی الکلمات واعذب المفردات وانقاها بعیدا عن ضوضاة الحملات الانتخابیة الشعواء التی ترمی معظمها الی غایات تخلو من ای امر نافع .
لقد ابدع الکاتب واصاب فی هذا المقال عند ما ادار سیاق "صاحبة الجلالة" من مفهومه التقلیدی وهو "الصحافة" الی مفهوم جدید و هو"اللغة العربیة " لغة الضاد لاسباب منها ان الصحافة وهنا الصحافة الورقیة عادة اصبحت تحت نیران الصحافة الرقمیة فبدات الاخیرة تلوذ بالفرار تارکة ورائها ما حصلت علیه طیلة العقود الاخیرة !!!
فبالتالی یلیق بالعربیة الفصحاء ان تتوج بهذه اللقب الوسیم .
فنحیی الکاتب علی هذا الابداع ...انه ابداع حقا.
استخدم الکاتب الجلیل السید زابیة اسلوب السجع بشکل احترافی جمیل ما جعله محببا بعد ما اکل علیه الدهر وشرب .
اعرب الکاتب عن آلامه وآماله فی نفس الوقت ... عن الامه فیما اصاب العربیة من مکروه اثر اهمال الناطقین بها خاصة من قبل المعجبین بالبهرجة الزائفة التی الصقت بغیرها من اللغات وایضا عن آماله باستعادة دورها فی اوساط المجتمع الاهوازی داعیا الکل بالتمسک بها وهذه امنیة کل من یعرف اهمیةاللغة العربیة ودورها الریادی فی الهویة والثقافة العربیتین .
رایت فی المقال نفحات من الحنین الی الماضی او النوستالوجیا قد عبر عنها الکاتب فی اجمل صورة ممکنة کبف لا

جابر من الأهواز ( 1394-11-27 16:53 )
بسم الله الرحمن الرحيم
قرآنا عربيا غير ذي عوجا لعلهم يتقون.
اقدم تحياتي و احترامي الي الأستاذ العزيز ياسر زابيه على هذا الجهد و الاهتمام للغة الرحمن ،و أيضا اتشکر جزيل الشکر الي مدير موقع بروال لاهتمامهي لنشر هکذا منشورات ادبيه،ثقافيه،اجتماعيه،.
في الختام اتمنا لکم الخير الوفير و أن يجعل الله ما تقدمتم به في ميزان حسناتکم.

 
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری