واصلت الثورة نشاطاتهاوالانامل من کلی الطرفین تترجم هتافاتها ... کانت دقات القلب هی الهتافات الوافدة من الجانبین. لکن هناک ثورة مضادة حیث بدا مارد ها یخرج من قمقمه . ... ..

سؤال يتکرر بقوة لدينا، و الحقيقة لا أحب إجابة من يطرحه، و لا أتعب نفسي أبدا مع من يطرح هذا السؤال. ما جدوى الترجمة؟ من يذکره أحاول تقليل الحديث معه الى أقصى حد، ثم الابتعاد عنه. ..

بروال - صدر حديثا عن دار المدى ترجمة رواية عيناها، للروائي بُزُرک علوي ترجمة: أحمد حيدري، الطبعة الاولى: 2016. ..

یوسف بطل قصتنا هذا لم یکن نبیا و لم یکن من سلالة الانبیاء لم یکن شیخا معمما قد افنی عمره فی ان قلت قلت ولا خاخاما تتدلی ضفیرتاه تحت قبعة سوداء الموطرة ولامن البطارکة حاملی الصلیب المقدس .. ..

...أن تلک الحرب اللئيمة خسّرتکم لغتکم العربية الجميلة، فأصبحتم لا تجيدونها کما يجيدها العرب... ..

دخل غرفته التی تتقاسماه معه اختاه سناء وهناء . غرفة صغیرة خصص قسم منها لتمارس امه الخیاطة فیه لتسد بعض تکالیف الحیاة فهی تقوم منذ فترة بخیاطة العباءات العربیة لنساء الحی مقابل اجر زهید . ..

بروال- در مراسم سومین جایزه کتاب سال خوزستان که صبح یکشنبه در تالار مهتاب اهواز برگزار شد، داوران پس از بررسی ١٩٠ اثر ، برگزیدگان یازده بخش را معرفی کردند. ..

کان مطر الحبکي يسکن في الغيزانية وهي قرية من قرى الأهواز. کان مغامرًا، ومطلوبًا للحکومة. طوقوا بيته أکثر من مرة، لکنهم لم يتمکنوا من اعتقاله، إلى أن سلمه أحدهم إليهم.... ..

يا لعبة النار في أعماقيَ اضطرمي وأشعلي کل مايوحي إلىٰ سقمي وأحرقي هذه الدنيا التي بدمي تجري فتبرُزُ بالأفعال والکَلِمِ ..

کلما ذکرني أحدهم بالحرب تضايقتُ وتراءت أمامي تلک السنين الشاقة. تحزنني تلک الخسائر التي تکدسناها في أموالنا وثقافتنا وهويتنا.... ..

رکنت فی الموقف بالقرب من المقر الانتخابی حافلة تعج بالرکاب . ترجلوا علی مهل وهم یتهامسون بلغة غریبة . رجال ونساء بملامح و قسمات لا تمت بصلة لمدینته... ..

عقد مهرجان قصیدة النثر الدولي الخامس في مدینة عبادان.حضر هذا المهرجان العدید من الشعراء و النقاد و محبین الأدب من اربعة دول . ..

خي لم يدخل المدرسة أصلا، وعمل في الأعمال المختلفة الدونية في صغره. غسل السيارات، حمل حاجيات النساء في السوق، عمل کمنظف في الشرکات الخاصة، فلم يفته عمل درّعليه بعض الريالات الرخيصة إلا وزاوله. ..

عُرف عن أبو رباح رزانة العقل، هذه شهادة لا يختلف فيها اثنان. کثيرا ما جعلوه حکما لفض بعض الخلافات قبل أن تصل إلى محاکم الدولة، فلا يربح منها إلا صندوق الدولة الذي يذهب ريعه لمشاريع لا تخدمنا، کما يقول... ..

ابوالعلاء احمدبن عبدالله بن سلیمان معروف به معری در معره النعمان در سال 363 ه.ق (973 م) متولد شد. هنوز سه سال از عمر وی نگذشته بود که دچار بیماری آبله گردید و بینایی خویش را از دست داد ..

یمکن أن نقترح هذا التقسیم الاولي لهذا الاطلس للهجه الاهوازیه کالتالي : (الکارونیه ، الکرخیه ، الشعیباویه (الشعیبیه)، المعیدیه ، الجیلاویه (جبیلات )، الخلیجیه. ..

هنالک ظاهرة اخرى کانت قد ساهمت وبشکل فاعل في احداث اجواء فوضوية في السلسلة العظمى للوجود اثناء سير الاحداث في مسرحية مکبث وهي رغبة الليدي مکبث في الخروج من انوثتها. ان من ابرز ما يخص البشر في المستوى المخصص لهم في السلسلة هو التفاوت الجنسي بمعنى ان الرجل يفوق المراة سموا وهو سيد البيت. ..

( الى علوان الشويع و ربابته ) ..

ساحت داستان نويسي جنوب به طور عام،وساحت داستان نويسي خوزستان به طورخاص،ازمولفه هاي جغرافيايي وزبان ولهجه وتيپ وشخصيت هاي بکر و بديع وهميشه کم تر ديده شده ..

فهؤلاء المرشحون وفي هذه الأيام لا يصعب عليهم العثور على عناوين الناخبين مهما توعرت طرقها، أو ابتعدت، أو حتى لو کانت في أماکن مجهولة... ..

..استخدمتُ جسدي بهذا المعنی لأنکِ کنتِ علی وشک الموت. فالأمر لا علاقة له بالحبّ علی الإطلاق. ..

أمضي ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻤﺖِ ﻭﺍﻟﺨﺮﻳﻒِ ﻏﺰﻝٌ ﻳُمشّطُ ﺃﺳﺌﻠﺘﻲ ﺇﻥ ﺣﻴﺮّﻧﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏُ .. و عينان تغترفان الرقة ..

بروال- مجموعة «هدنة مع الروح» للشاعرة هناء ماه تاب قریبا في الأسواق. ..

مولاتي لک مهمة تميز أمانيک حين يقوم ميقات اﻷبد بين النقمة والنعمه؛ بين النوحة والنسمة. في هواک ثرى العالم ونادی أمي ... أختي ... بُنيتي... ..

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﯽ ﻣﻦ ﺃﻫﻢّ ﺃﺭﮐﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ . ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﯽ ﺇﻟﯽ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﯽ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﯽ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ . ﻓﺎﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻮﺯﻥ ﻭﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ . ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺗﺘﻌﻠّﻖ ﺑﺎﻷﻧﻐﺎﻡ ﻭﺍﻷﺟﺮﺱ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﮑﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴّﺔ . ..

انتقل الی رحمة الله الشاعر الأهوازي عبدالحسین ابومرد مقدم مساء الیوم ،الثلاثاء الثامن من شهر دی في مستشفی مدینة الفلاحیة. ..

مساؤک ِ سعدٌ وصبحکِ أسعدْ وطيفک صرح العيون الممرّدْ وقاکِ الإلٰه من الموت إلّا إذا کان درب النعيم المؤبدْ أحبکِ يا کأسَ موتي وبعثي ويا سکرتي في الهيام المقنّد أحبک فوق الثرىٰ و الثريا وفوق الروائع في کل مشهد ..

هنا يرقد الشعراء امحیبس الهلیجي، سید سلمان آلبو شوگه، اوداعه البریهي، خلف خانزاده، عاید البدوي، سید فرج آلبو شوگه، مهدی الزنبوري، حلیم مجدم، سید رمضان الغرابي، فاضل آل صگور.. ثمّ الشاعر والناقد شجاع الباوي!! ..

فی غیاهب الجهل والرعن... وخمایل السفاهة و الغباء ... الدارات تهزج حمقا.. والغابات ترقص طربا... والﻻفواة تمدح وتهجو ... والخيام تضم حب عفيف بدوي النزعة بينماحجاجر البحور طلسمت ... بأيادي ساحرة... والسواحل غرمت بسیقان العاریات واليل ..

في محطة الباص، یأتي رجلٌ – وقد تکون امرأة - لیحجز تذکرة نحو "جهنم"! یقول له بائع التذاکر بأنّ کافة القطارات التي تذهب صوب "الجنوب" محجوزةٌ مِن ذي قبل! ..

تداعبني، تغازلني، تشتاق إليّ، تعشقني، وتضحک بأعلی صوتها عندما تقبلني، وحماس أنفاسها يرقِص ضياء النبراس ويدغدغ الدجى، وأنا أرتجف!‏ ..

ان الفترة النیابیة الحالیة قد اوشکت علی الانتهاء فمن العقل والعقل سید الکون والانسان محور الکون ان یقوم بابراز بعض من مواهبه الخطابیة الحماسیة کی یکون لنفسه رصیدا یوهله لخوض الحملة الانتخابیة المقبلة التی سینافسه فیها من هو اشرس منه من القوائم التی سوف تقدم من قبل الصالحین والطالحین . ..

اللغـة العـربیّـة تحتـاج إلـى الإنصـاف والنصـرة مـن أهلهـا وهـذا دورکـم إن کنتـم عُـربـاً کمـا تـدّعـون، وهنـا یُضـاف إلـى دور المجـامـع اللغـویـّة، والمـؤسّسـات التـربـویـة، وثلّـة المثقّفیـن والمتخصّصیـن... ..

التواضع هو طائرسعد يرفرف بجناحيه في سماء المجتمع الإنساني ليزف إليه بشرى الرقي و الإزدهار الخلقي و العلمي و الثقافي و الحضاري. ..

آهنگ پاکوبان سربازها ونگ می‌زند توی سرم، تو کدامشان بودی؟ همانی که بی‌خبر خانواده‌اش دزدانه رفت بود مردانگی رو کند؟ یا آن جوانکی که ذوق اسلحه و میدان جنگ خواب از سرش برده‌بود؟ بی‌شک آنی نبودی که سنگ سرزمینش را به سینه می‌زد! تو خاکت را پیش از این‌ها از دست داده‌بودی. وقتی که زمین پدری‌ات به زور لودرها غصب شد.... ..

چه ترسی که گر دشمن اهریمن است دلت را ز نام خدا «جوشن» است «سلامِ مُهَیمن» امان¬ات دهد اگر مرده‌ای، باز جانت دهد دم عیسوی چیست جز نام وی؟ ..

تم تکریم الشاعر عبدالحسین المجیدماوي ابومرد من قبل رئیس دائرة الثقافة و الإرشاد الإسلامي في المحافظة. ..

توفي الیوم الشاعر العراقي المندائي عبد الرزاق عبد الواحد عن عمر یناهز اﻟ 85 في مستشفی في باریس، وسیدفن في عمان – حسب وصیته. ..

من قرية اوجاعي..... ومنازل الطين في جسدي.... وازقة الظلماء في عنقي... وغابات ضيعتي... ..

محاضرة الأستاذ رستم خنیفر:
نجیب محفوظ والقصة القصیرة
هناک نظریات حول القصة العربیة والقصة العالمیة. یعتقد البعض بأنّ القصة والتاریخ توأمان لا یتجزءان. فمثلاً العرب ترکت لأبناءها تراثاً یحتوي علی قصص أو علی نصوص فیها أسلوب قصصي. ..

الأحدث
مولاتي / مريم محمود
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﺳﻠﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ "ﻳﺎ ﻭﻃﻦ" ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﺼﺨﺮﺍﻭﻱ
الشاعر عبدالحسین ابومرد مقدم في ذمة الله
یک روز جهانی برای "زبان عربی"
نسمة المسک / شعر:سعود الحربي
مقبرة الأهواز.. مخطوط شعري على شواهد القبور/کريم راهي
رحیل الضیاء / ابراهيم البچاری
أنا منهم .. ولي ذکریات
إلي روح والدة صلاح(سالمي)/شعر:حسن الساعدي
ما رأيک!!! (محطة الباص)/حسین عباسي
مع النفس (قصة قصيرة جداً)/نادر حميدي ‏
نبذة من حیاة العلامة الفاضل آیة الله الشیخ عبدالعظیم الربیعی
منکم والیکم(قصة قصیرة)/احمد عادل الصاکي
لغـة الضـاد السقيمـة
ما تبقى من .. في شفاعمرو!
التواضع/عارف السکراني
از عطری که می پیچد/ مولود بخشی‌زاد
«در این نامها هست پیغامها»/شعر:نرگس گنجی
موسوعة اللهجة الأهوازیة لِ عبدالأمیر حسوني في الأسواق
قنواتي یکرم الشاعر عبدالحسین المجیدماوي علی فراش المرض
في حيفا حبيبتي للأبد!/آمال عوّاد رضوان
کتاب"قواعد الشعر الشعبي الأهوازي"لعبدالحسین الباوي في الأسواق
عبد الرزاق عبد الواحد في ذمة (منداد هیي)
شبابيک الحزن/شعر:ابراهیم بچاري
نجیب محفوظ والقصة القصیرة
نشر دیوان شعر "حرية بلا جناح" للشاعر ابراهیم بچاري
عيون القدس تتوهّجُ في ثنائيّات مُتلازمة!
رحيل الضياء/شعر:ابراهيم البچاری
کتاب استنطاق النص الشعري (آمال عوّاد رضوان أنموذجًا)
دعوة للمشارکة في کتاب "دیوان الحرائر
خاطرة حزينة/قصة قصیرة:مهدي الیاسري
ألهوية/قصة قصیرة:رضا آنسته
کتاب"صادق هدایت"بالعربي،بترجمة احمد حیدري
وفاة مبدع"الزیني برکات"/بقلم د.عبدالنبي قیم+صور
مِن سَناسلِ حيفا يَنبعثُ صدى الانهيار!
دو داستان به زبان کودکان
آشنایی جهان عرب با ادبیات معاصر ایران بسیار ناچیز است
محمد مهدي الجواهري روحٌ عربیة عشقت أدبَ إیران
ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ/شعر:ﻟﻴﻠﻰ ﺳﻮﺍﺭﻱ
مهرجان شط العرب (اروند) للفنون والأدب + صور
الفطرة أم الغريزه؟/تحليل روسيو للفساد وفقاً لرواية سيد الذباب
یقرأ کلمة ویکتب سطرا/تعلیق حول مقال"قرأ سطراً ویکتب کتاباً"
لا أطفال في المدن(قصة قصیرة)/حسین طرفي علیوي
عاش الملک(قصة قصیرة) / احمدعادل ساکی
داستان مریم شریفی،در جشنواره داستانهای مینیمال برگزیده شد
نشر کتاب "کنوز کارون" للکاتب محمد فرج الله کعب
اصدار کتاب "الفصیح الراسب فی اللهجة الأهوازیة" من تألیف توفیق نصاری
مجموعة شعریة من الدکتور جمال نصاری بالفرنسیة
یقرأ سطراً ویکتب کتاباً !/بقلم:عارف السکرانی
محاضرة حسینیات العلامة الشیخ عبد العظیم الربیعی؛للدکتور سمیر پوریان پور
"علیا،البطلة الأهوازیة"بصوت الشاعر الدکتور عباس العباسی الطائی
الدرب التائه / شعر:رضا آنسته
حفل توقیع دیوان (أدموزک وتتعشترین)للشاعرة آمال عواد رضوان
مجله تحلیلی خبری بروال , دفتر مرکزی اهواز ، زیر نظر شورای سردبیری